الكاميروني صامويل إيتو هداف كأس أمم أفريقيا   
السبت 12/1/1427 هـ - الموافق 11/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:26 (مكة المكرمة)، 0:26 (غرينتش)

إيتو هداف دائم سواء مع منتخب بلاده أم مع فريقه برشلونة الإسباني (رويترز)


توج الكاميروني صامويل إيتو هدافا للنسخة الـ25 من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي استضافتها مصر في الفترة من 20 يناير/ كانون الثاني إلى 10 فبراير/ شباط حيث سجل 5 أهداف، ليعوض جزئيا فشله في قيادة بلاده نحو استعادة لقب البطولة.
 
وافتتح إيتو أهدافه بثلاثية في مرمى أنغولا بالدور الأول للبطولة، ثم سجل هدفا في مرمى توغو وآخر في مرمى الكونغو الديمقراطية.
 
وكان إيتو قد أهدر ركلة ترجيح حاسمة في المباراة التي جمعت بين الكاميرون وساحل العاج في الدور ربع النهائي للبطولة وانتهت المباراة بفوز الأخيرة بركلات الترجيح 12-11.
 
واحتل المصري أحمد حسن الفائز بلقب أفضل لاعب في البطولة الذي قاد بلاده لإحراز الكأس بالفوز على ساحل العاج في النهائي 4-2 بركلات الترجيح، المركز الثاني في ترتيب الهدافين برصيد 4 أهداف بالمشاركة مع الغيني باسكال فيندونو والتونسي من أصل برازيلي دوس سانتوس.

واشترك ثلاثة لاعبين في المرتبة الثالثة، هم ديدييه دروغبا (ساحل العاج) وفلافيو أمادو (أنغولا) وعماد متعب (مصر) ولكل منهم ثلاثة أهداف.
 
وسجل هدفين كل من محمد أبو تريكة (مصر) وعثمان بانغورا وكابا دياوارا (غينيا) وأوبافيمي مارتينز (نيجيريا) وهنري كامارا ومامادو نيانغ (السنغال) وزي ألبرت ميونغ (الكاميرون)
 
وانضم إلى القائمة برصيد هدف واحد كل من أحمد حسام "ميدو" وحسام حسن وعمرو زكي (مصر)، ومبوتو مابي تريزور وتريزور لومانا لوا لوا (الكونغو الديموقراطية)، وجيمس تشامانغا وأليجا تانا (زامبيا)، وسامبيغو بانغورا (غينيا)، وإسماعيلا تاي تايوو وكريستيان أوبودو وجون مايكل أوبي وأوبافيمي مارتينز وأوبينا نسوفور وغاربا لاوال (نيجيريا)، وعيسى با وسليمان كامارا (السنغال)، ويابي توريه وأرونا كوني وكوني باكاري (ساحل العاج)، وعبد السلام خميس (ليبيا)، ونجيتاب جيريمي (الكاميرون)، ورياض البوعزيزي وسليم بن عاشور وكريم حقي (تونس)، وماتيو امواه (غانا)، وعبد القادر كوبادجا وشريف مامان توريه (توغو)، ونوربرتو مولينيسا (أنغولا)، وبنيامين موارواري (زيمبابوي).
 
أما الأهداف التي سجلها لاعبون في مرماهم بطريق الخطأ فجاءت عن طريق غابريال عيسى (غانا) وعبد الظاهر السقا (مصر).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة