حبوب لمنع الحمل تُلصق.. ولا تُبلع   
الثلاثاء 20/12/1422 هـ - الموافق 5/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نشرت صحيفة الزمان الصادرة في لندن نبأً قالت فيه "بعد حصول الموافقة -ولأول مرة- علي طرح لصقات منع الحمل للتداول في دول الاتحاد الأوروبي، أعلنت السويد أنها سمحت بطرح لصقات منع الحمل في الأسواق خلال مدة أقصاها 60يوما من الآن".

وقال آرني فيكتور الباحث في لجنة فحص الأدوية وترخيص تداولها في السويد "إن هذه اللصقات تعطي فعالية أكيدة مثل حبوب منع الحمل المعروفة ولا تختلف عنها في شيء سوى في طريقة التناول حيث تلصق في الجزء السفلي من جسم المرأة بدلا من أخذها عن طريق الفم. وأضاف أنه سيكون علي المرأة استخدام ثلاث لصقات شهريا، حيث أن كل لصقة تستخدم مدة أسبوع.

وأشار إلي أن طرح هذه اللصقات للتداول في السويد يحتاج إلى شهرين من الآن وهي مدة صدور الأمر الرسمي بهذا الخصوص والترجمة الحرفية بمحتويات الدواء وطريقة استخدامه باللغة السويدية وهذا أمر مهم يجب توفره قبل طرح أي منتج دوائي جديد للتداول في الأسواق.

وعن إمكانية وجود اختلاف في التأثيرات الجانبية بين حبوب منع الحمل واللواصق الجديدة قال فيكتور إن الأمر الإيجابي الوحيد الذي يمكن أن يسجل لـ(لواصق منع الحمل) الجديدة هو إمكانية تلافي أن تنسى المرأة أن تأخذ حبوب منع الحمل كما كان يحصل في السابق، إذ أن اللواصق الجديدة توضع الواحدة منها مدة أسبوع كامل، كما أن المرأة ستتخلص من العوارض الأخرى التي كانت تظهر عليها عند أخذها الحبوب ومنها النرفزة والشد العصبي وآلام المعدة إضافة إلى السمنة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة