غرامي يكرم الراحل راي تشارلز بجائزة أفضل ألبوم   
الاثنين 1426/1/6 هـ - الموافق 14/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:17 (مكة المكرمة)، 14:17 (غرينتش)
سجل مغني الراب كاني ويست رقما قياسيا بترشيحه لـ11 فئة (الفرنسية)
كرم مهرجان غرامي الموسيقي الفنان الراحل راي تشارلز بمنحه خمس جوائز بينها جائزة أفضل ألبوم وجائزة أفضل أسطوانة خلال العام بعد وفاته.

وفاز راي تشارلز بجائزتي غرامي لأفضل أسطوانة عن "جينيوس لوفز كومباني" التي صدرت بمشاركة عدد من الفنانين وأفضل أسطوانة "سينغل" عن "هير وي غو آغين" التي أداها مع المغنية نورا جونز. كما خصصت له جائزة أفضل أسطوانة "بوب" وجائزة التعاون عن الأغنية نفسها مع نورا جونز.
 
وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها تشارلز على جائزة أفضل ألبوم كما أنها المرة الأولى التي تمنح فيها الجائزة لفنان بعد وفاته منذ جون لينون نجم فريق البيتلز السابق وأرملته يوكو أونو عندما حصلا على الجائزة عن أغنية "الخيال المفرط".
 
أما مغني الراب كاني ويست فقد سجل رقما قياسيا بترشيحه لـ11 فئة بعضها فئات رئيسية إلا أنه لم يوفق بالفوز بجائزة أفضل اكتشاف للسنة التي منحت إلى فرقة البوب-روك "مارون فايف" من كاليفورنيا.

وبعد أن كانت أليشا كيس مرشحة لثماني جوائز, فازت بجائزتي أفضل أسطوانة من نوع "ريثم أند بلوز" عن أسطوانتها "ذي دايري أوف أليشا كيس" وأفضل أداء نسائي عن أغنيتها "إيف آي إينت غوت يو" في هذا النوع الموسيقي فيما حصل المغني جون ماير على جائزة أفضل أغنية للسنة التي تكافئ المؤلف عن أغنيته "دوترز".
 
وكانت جائزة أفضل أداء لموسيقى الروك من نصيب فريق "يو تو" عن أسطوانته "فيرتيغو" فيما منحت جائزة أفضل أسطوانة روك إلى فريق "غرين داي" عن أسطوانته "أميريكان إيديوت".
 
أما في فئة موسيقى العالم, فخصصت جائزة أفضل أسطوانة تقليدية إلى فريق "لايديسميث بلاك مامبازو" الجنوب أفريقي، فيما فاز المغني السنغالي يوسف ندور بجائزة أفضل أسطوانة موسيقى عالمية معاصرة عن أسطوانته الأخيرة "إيجيبت".
 
وفاجأ الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون الجمهور بظهوره بين مغني الروك والراب والكانتري حيث فاز بجائزة أفضل تسجيل صوتي عن النسخة المقروءة لكتابه "حياتي".
 
وسبق أن فاز كلينتون في فبراير/شباط 2004 بجائزة أفضل أسطوانة مقروءة عن أدائه في القصة الموسيقية "بيتر والذئب" للمؤلف الروسي سيرغي بروكوفييف.
 
ولم ينس المشاركون في الحفل السابع والأربعين لغرامي ضحايا تسونامي في آسيا حيث أطلقت دعوات عدة إلى التبرع، فيما قامت مجموعة من النجوم هم بونو وستيفن تايلر من فرقة "إيروسميث" وستيفي واندر وفريق إيفانيسنس وأليشا كيس بتأدية أغنية "أكروس ذي يونيفرس" للبيتلز.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة