أردوغان يبدي رغبته في رفع الحظر عن الحجاب   
الاثنين 20/8/1425 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:56 (مكة المكرمة)، 4:56 (غرينتش)

أردوغان يعول على الأغلبية التي يحظى بها حزبه في البرلمان لتعديل القانون (الفرنسية)
طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بمراجعة القوانين المتعلقة بالحجاب بما يسمح للطالبات بارتداء الحجاب في الجامعات الخاصة رغم رفض سلطات التعليم العالي.

وقال أردوغان الذي يرأس حزبا معروفا بميوله الإسلامية "إذا كانت هناك عراقيل قانونية في هذا الصدد, فإن المؤسسات التي بإمكانها رفعها معروفة", في إشارة إلى البرلمان حيث يتمتع حزبه (حزب العدالة والتنمية) بالأغلبية المطلقة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان أنه ألح على ضرورة التوصل إلى تحقيق إجماع حول هذا الموضوع الشديد الحساسية في تركيا, الدولة العلمانية التي يدين غالبية سكانها بالإسلام.

واشتكى أردوغان خلال برنامج تلفزيوني من "تصلب" القوانين وسلطات مجلس التعليم العالي الذي عارض رئيسه أردوغان تازيك بقوة تخفيف قيود حظر ارتداء الحجاب في المؤسسات الخاصة.

وقد عادت مسألة الحجاب الإسلامي في المدارس والجامعات إلى الواجهة في تركيا بعد تولي حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه أردوغان عام 2002. وترتدي الحجاب غالبية زوجات وزراء حزب العدالة والتنمية, بمن فيهن قرينة أردوغان.

ويحظر في تركيا ارتداء الحجاب في الوظائف العامة والجامعات. وترى الأوساط الموالية للعلمانية في تركيا -ومنها مؤسسة الجيش النافذة- في ارتداء الحجاب الإسلامي مؤشرا واضحا على دعم الإسلام السياسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة