إيسيسكو تختتم مؤتمرها العاشر   
السبت 12/7/1430 هـ - الموافق 4/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:06 (مكة المكرمة)، 21:06 (غرينتش)
المؤتمر صدق على قرار بالتمديد للتويجري لولايتين جديدتين متتاليتين (الأوروبية-أرشيف)

اختتمت الجمعة في العاصمة التونسية أعمال الدورة العاشرة للمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بدعوة الدول الأعضاء إلى دمج مفاهيم حوار الثقافات والحضارات في المناهج الدراسية، والتشديد على نشر اللغة العربية والتربية الإسلامية في الدول الأفريقية.
 
كما أكد المشاركون في المؤتمر على ضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام لبرامج محو الأمية وتعليم الكبار في الدول الإسلامية، إضافة إلى دعم المؤسسات التربوية والعملية والثقافية في فلسطين، وعلى مواصلة الاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009.
 
واعتمد المؤتمر خطة العمل الثلاثية، وميزانية المنظمة للسنوات 2010 - 2012 والخطة متوسطة المدى للسنوات 2010-2018.
 
من ناحية ثانية صدق المؤتمر على قرار استثنائي يقضي بالتمديد للمدير العام الحالي للإيسيسكو عبد العزيز التويجري لولايتين جديدتين متتاليتين قابلتين للتجديد مدة كل منهما ثلاثة أعوام.
 
كما وافق المؤتمر على طلب السعودية استضافة الدورة الحادية عشرة للمؤتمر العام للإيسيسكو في الرياض خلال النصف الأول من يوليو/ تموز من العام 2012.

وكانت أعمال المؤتمر العام العاشر للإيسيسكو قد بدأت الخميس في العاصمة تونس بمشاركة وزراء الثقافة والتربية في الدول الأعضاء والبالغ عددها خمسين دولة.
 
وتأسست المنظمة التي مقرها المغرب عام 1979، وهي من كبرى المنظمات الدولية في العالم وتتخصص أنشطتها في التعليم والعلوم والثقافة، ويعقد مؤتمرها العام مرة كل ثلاث سنوات وهو أعلى سلطة في المنظمة بينما ينعقد المجلس التنفيذي مرة كل سنة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة