مقتل قائد شيشاني بارز في كمين للقوات الروسية   
الاثنين 1422/4/3 هـ - الموافق 25/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقاتلون شيشانيون يؤدون الصلاة (أرشيف)
أكد المقاتلون الشيشان مقتل القائد الميداني الشيشاني عربي باراييف. وقال موقعهم على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" إن باراييف قتل أثناء عملية قامت بها القوات الروسية في الشيشان. وأفاد مراسل الجزيرة في موسكو بأن القائد الشيشاني قتل في كمين بمدينة خان قلعة استهدفه هو و17 مقاتلا شيشانيا.

ويأتي التأكيد الشيشاني بعد إعلان ناطق باسم الأجهزة الأمنية الروسية مساء أمس أن القوات الروسية قتلت الزعيم الشيشاني عربي باراييف في عملية تمشيط في بلدة خان قلعة في ضواحي العاصمة الشيشانية غروزني.

ونقلت وكالة أنباء إيتار تاس عن مسؤول في المكتب الصحفي التابع للأجهزة الأمنية قوله إن باراييف الذي نسبت إليه مسؤولية خطف عدد من الأشخاص بينهم ثلاثة بريطانيين ونيوزيلندي عام 1998 قتل مع عشرة من معاونيه.

وذكرت مصادر عسكرية روسية أن قوات من وزارة الداخلية تشاركها عناصر من جهاز الاستخبارات شنت منذ الخميس الماضي حملة تمشيط في بلدتي خان قلعة وكولاري المجاورة بحثا عن مقاتلين شيشان.

وقال مراسل الجزيرة في موسكو إن الطريقة التي تناولت بها وسائل الإعلام الروسية النبأ تشير إلى أنه وقع بالفعل، في الوقت الذي تتكتم فيه روسيا على عملياتها في الشيشان. وأفاد السكان الذين لم تكشف هوياتهم بأن عشرات الأشخاص أصيبوا بجروح وتم اعتقال نحو مائة شخص خلال العملية التي ذكر المراسل أنها استغرقت عدة أيام وانتهت في السابعة مساء أمس بالتوقيت المحلي لروسيا.

يشار إلى أن القوات الروسية تسيطر على القسم الأكبر من الأراضي الشيشانية ومنها العاصمة غروزني منذ دخولها في هذه الجمهورية الانفصالية في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول عام 1999.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة