قمة خليجية تشاورية بالرياض   
الثلاثاء 1431/5/27 هـ - الموافق 11/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:05 (مكة المكرمة)، 11:05 (غرينتش)
القمة الخليجية السنوية الثلاثين التي انعقدت بالكويت نهاية العام الماضي

يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمتهم التشاورية نصف السنوية اليوم الثلاثاء بالعاصمة السعودية الرياض لبحث الملفات المشتركة للمجلس.
 
ويهدف اللقاء التشاوري الثاني عشر إلى مراجعة جميع مسارات التعاون المشترك، مما يعزز التواصل في العمل المشترك بمختلف جوانبه السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والاجتماعية والثقافية.
 
وكان الأمين العام لمجلس التعاون عبد الرحمن بن حمد العطية أعلن أن قادة دول المجلس سيناقشون في هذا اللقاء تقريراً شاملاً عن التعاون العسكري، بما في ذلك إنشاء قوة التدخل السريع في ضوء نتائج الاجتماع التشاوري الذي عقدته اللجنة العسكرية الخليجية العليا المكونة من رؤساء أركان الجيوش بدول مجلس التعاون بالكويت مؤخراً.
 
وأوضح العطية في تصريحات صحفية نشرت مؤخراً أن اجتماع رؤساء أركان الجيوش الخليجية بحث كافة التفاصيل المتعلقة بإنشاء هذه القوة تحت مظلة مجلس التعاون وقوات درع الجزيرة.
 
وكانت القمة الخليجية الأخيرة قد اختتمت أعمال دورتها الثلاثين بالكويت في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2009 بالاتفاق على تشكيل قوة مشتركة للتدخل السريع لمواجهة الأخطار الأمنية، وتعيين مرشح بحريني لمنصب الأمين العام لمجلس التعاون، واتخاذ جملة قرارات اقتصادية من أبرزها وضع جدول زمني للوحدة النقدية الخليجية وإنشاء مجلس نقدي مشترك.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة