الطالباني: إقامة دولة كردية شمالي العراق غير وارد   
الخميس 1423/12/4 هـ - الموافق 6/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
جلال الطالباني

أعلن رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني أن إقامة دولة كردية مستقلة (كردستان) شمالي العراق أمر غير وارد. وأوضح في تصريح لشبكة التلفزيون التركية "NTV" عقب اجتماع بين مسؤولين أتراك وأميركيين وأكراد عراقيين في أنقرة أن "الجيش الأميركي سيحررنا من الدكتاتورية العراقية ولن يكون من الوارد عندها بالنسبة إلينا الانفصال".

وأكد الطالباني أن العراق سيحكم من قبل قيادة واحدة، موضحا أن هذا ما يريده الأميركيون وأن جميع الأطراف المشاركة في اجتماع أنقرة أقروا ذلك. وأعرب عن أمله في عقد الاجتماع المقبل من هذا النوع في بغداد.

من جانبه أشار وكيل وزارة الخارجية التركية علي تويغان إلى أن المشاركين في الاجتماع الذي خصص للتشاور حول مستقبل العراق في حال الإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين، اتفقوا على أهمية الحفاظ على سيادة العراق واستقلاله ووحدة أراضيه.

وقد أوضح ممثل الرئيس الأميركي لدى المعارضة العراقية زلماي خليل زادة أن الأطراف المشاركة في اجتماع أنقرة عبروا عن دعمهم لفكرة عراق يسوده قدر أكبر من الحرية والديمقراطية حسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية.

وكان الممثل الأميركي أعلن أمس أنه اتفق مع محاوريه على تشكيل "لجنة فرعية مكلفة وضع بروتوكول اتفاق بين الولايات المتحدة وتركيا حول المسار السياسي" الذي قد يسلكه العراق بعد تدخل عسكري محتمل.

وتخشى تركيا أن تؤدي الحرب المحتملة إلى تفكك العراق سياسيا وقيام كيان كردي مستقل شمالي البلاد، مما قد يحرك النزعات الانفصالية لدى الأقلية الكردية التركية في جنوب شرق الأناضول. ويتقاسم الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الطالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني السيطرة على شمال العراق الذي أفلت من سيطرة السلطة المركزية في بغداد منذ نهاية حرب الخليج عام 1991.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة