وزير خارجية إسرائيل يزور الأردن هذا الشهر   
الأحد 1424/12/17 هـ - الموافق 8/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شالوم والمعشر في لقاء سابق بينهما (أرشيف)

منير عتيق-عمان
أبلغت مصادر برلمانية الجزيرة نت اعتزام وزير الخارجية الإسرائيلي سلفان شالوم زيارة الأردن في وقت لاحق من فبراير/ شباط الجاري، لكنها لم تستطع تحديد موعد معين للزيارة.

وقال رئيس لجنة الحريات العامة في البرلمان الأردني جمال الضمور إن وزير الخارجية مروان المعشر أبلغه أن شالوم سيزور المملكة هذا الشهر.

وتحظى هذه الزيارة بأهمية خاصة كونها الأولى لوزير خارجية إسرائيلي إلى عمان منذ أغسطس/ آب 1999.

ويرجح مراقبون أردنيون أن تسبق زيارة المسؤول الإسرائيلي إطلاق سراح دفعة من الأسرى الأردنيين للحفاظ على علاقات دافئة مع عمان بعد تعرضها لإحراج لرهانها على إسرائيل بالإفراج عن دفعة من الأسرى بدلا من حزب الله اللبناني.

وأرجأ شالوم زيارته المقررة إلى الأردن أواخر الشهر الماضي دون إبداء أسباب، لكن الإذاعة الإسرائيلية قالت في حينها إن التأجيل يعود إلى إخفاق الطرفين في التوصل إلى اتفاق بشأن الإفراج عن 71 أردنيا معتقلين في سجون الاحتلال.

وتقول إسرائيل إن السجناء الأردنيين غير مشمولين بالصفقة التي تمت مؤخرا مع حزب الله اللبناني لإطلاق سراح 436 سجينا عربيا في إسرائيل جلهم فلسطينيون. وتقول تل أبيب إن أي اتفاق من هذا النوع يمكن إبرامه ثنائيا بين إسرائيل والأردن على أساس اتفاقية السلام الموقعة بينهما عام 1994.

يشار إلى أن العلاقة بين الأردن وإسرائيل المرتبطين باتفاقية سلام تمر بحالة من التوتر، حيث يقود الأردن حركة المعارضة للجدار الذي تقيمه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الدعوى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي.

ويقول مراقبون إن صدور قرار ضد إسرائيل سينسف دون شك العلاقات بين عمان وتل أبيب.
______________________
* مراسل الجزيرة

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة