البيت الأبيض: أوباما لن يجتمع بنتنياهو   
الأربعاء 1433/10/26 هـ - الموافق 12/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 1:39 (مكة المكرمة)، 22:39 (غرينتش)
أوباما في لقاء مع نتنياهو أثناء زيارة الأخير لواشنطن في مارس/ آذار الماضي (الفرنسية-أرشيف)

نفى البيت الأبيض الثلاثاء أن يكون الرئيس الأميركي باراك أوباما قد رفض طلبا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمقابلته خلال زيارته المقبلة للولايات المتحدة لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن البيت الأبيض قال إن الزعيمين لن يجتمعا.

ووسط توتر أميركي إسرائيلي بشأن برنامج إيران النووي، قال مسؤول إسرائيلي في وقت سابق من يوم الثلاثاء إن مساعدي نتنياهو طلبوا عقد اجتماع مع أوباما حين يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي الولايات المتحدة أواخر سبتمبر/ أيلول الجاري، لكن البيت الأبيض أبلغهم أن جدول أعمال أوباما لن يسمح بذلك. 

ومن المتوقع أن يتحدث أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، وسيتحدث نتنياهو في نيويورك يوم 28 من الشهر نفسه. 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور "ببساطة لن يكونا في المدينة في نفس الوقت". وأضاف أن أوباما ونتنياهو "على اتصال من وقت لآخر"، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيجتمع مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أثناء زيارته للولايات المتحدة. 

واجتمع نتنياهو مع أوباما في كل رحلات الأول إلى أميركا منذ عام 2009 ما عدا رحلة واحدة حيث كان أوباما في زيارة خارجية حين زار نتنياهو أميركيا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 . 

وتأتي هذه المواقف في الوقت الذي تتزايد فيه الخلافات بين البلدين بشأن طريقة التعاطي مع الملف النووي الإيراني. وتصر الولايات المتحدة على السبل الدبلوماسية لحل هذه المشكلة وقد رفضت الطلب الذي تقدم به نتنياهو بفرض "خط أحمر واضح" على إيران لمنعها من التزود بالسلاح النووي.

 وردا على الموقف الأميركي أكد نتنياهو أنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن يطلب من إسرائيل التمهل قبل التحرك ضد إيران ما لم يضع "خطوطا حُمْرًا" أمام نظام طهران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة