تركيا تعلن رسميا إلغاء عقوبة الإعدام   
الأربعاء 1424/9/19 هـ - الموافق 12/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تركيا تأمل في أن يسرع إلغاء عقوبة الإعدام من إجراءات انضمامها للاتحاد الأوروبي (رويترز)
ألغت تركيا رسميا الأربعاء عقوبة الإعدام في أوقات السلم استجابة لضغوط الاتحاد الأوروبي الذي أعتبر إلغاء هذه العقوبة أحد أهم شروط انضمام أنقرة إلى الأسرة الأوروبية.

وأعرب المجلس الأوروبي المعني بمراقبة حقوق الإنسان في أوروبا عن تأييده لهذه الخطوة, فقد اعتبر رئيس الجمعية البرلمانية بالمجلس بيتر شايدر -في بيان أصدره من مقره في ستراسبورغ بفرنسا- القرار خطوة ذات أهمية سياسية كبيرة من شأنها تعزيز آمال تركيا في إقناع الزعماء الأوروبيين ببدء محادثات بشأن الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي.

ودعا المجلس روسيا في البيان لتحذو حذو تركيا وتصادق على البروتوكول السادس لأنها الدولة الوحيدة بين أعضاء المجلس التي مازالت قوانينها تشمل عقوبة الإعدام رغم تعليق العمل بها منذ عام 1996.

ومن المنتظر أن يقرر الاتحاد الأوروبي إجراء هذه المحادثات في ديسمبر/كانون الأول المقبل. وكان البرلمان التركي قد ألغى عقوبة الإعدام في أغسطس/آب عام 2002 لتحسين سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان, لكن إعلان الأربعاء يعتبر مصادقة نهائية على القرار.

وقال دبلوماسي تركي إن قرار الأربعاء هو الخطوة الأخيرة, موضحا أن تركيا أودعت رسميا صكوك مصادقتها على البروتوكول السادس من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وقد نفذ حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مجموعة كبيرة من الإصلاحات في مجال حقوق الإنسان على مدار العام الماضي في محاولة للوفاء بمعايير عضوية الاتحاد الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة