مجلة نرويجية تعيد نشر صور مسيئة للرسول الكريم   
الأربعاء 1426/12/11 هـ - الموافق 11/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 9:27 (مكة المكرمة)، 6:27 (غرينتش)
حذت مجلة مسيحية نرويجية اليوم حذو مجلة دانماركية وأعادت نشر رسوم كاريكاتيرية تسيء للنبي محمد عليه الصلاة والسلام, ما أثار موجة احتجاجات قوية في العالم الإسلامي.
 
ونشرت مجلة "ماغازينت" 12 رسما كاريكاتيريا للنبي محمد عليه الصلاة والسلام بذريعة "حرية التعبير", بعد نحو أربعة أشهر من نشر صحيفة "يلاندز بوسطن" الدانماركية المحافظة لنفس الرسوم من بينها رسم يظهر فيه النبي عليه الصلاة والسلام وهو يعتمر عمامة على شكل قنبلة.
 
وقال رئيس تحرير المجلة فيبيورن سيلبك إنه ضاق ذرعا من "تآكل حرية التعبير الذي يحدث خفية"، وشن هجوما على الدين الإسلامي بقوله إن "حرية التعبير في منطقتنا مهددة من دين ليس غريبا عليه اللجوء إلى العنف".
 
وحول احتمالات تعرضه لأعمال انتقامية قال سيلبك "إذا خضعنا للخوف في هذا المجال نكون على الطريق الخطأ", مشيرا إلى أنه "بهذه الرسوم نود أن نقدم مساهمتنا الصغيرة لكي لا يتم وأد القضية".
 
وكان رئيس الوزراء الدانماركي أندرس فو راسموسن قد دعا -في لهجة تصالحية مع المسلمين- مواطنيه إلى ممارسة حرية التعبير "بشكل لا يجعلنا نحض على الكراهية ونشيع الانقسام في المجتمع الذي هو أحد مصادر قوة الدانمارك".
 
ويأتي الرد الرسمي الدانماركي بعدما انتقد وزراء خارجية الدول العربية في اجتماعهم بالقاهرة حكومة كوبنهاغن لعدم اتخاذها أي إجراء ضد الصحيفة اليومية التي نشرت الرسوم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة