تشكيك في سلامة وجبات الطائرات   
الاثنين 1431/7/17 هـ - الموافق 28/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:53 (مكة المكرمة)، 18:53 (غرينتش)
 منشآت إعداد الوجبات الغذائية للمسافرين لا تراعي الشروط الصحية (رويترز-أرشيف)

قالت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية إن الكثير من الوجبات التي تقدمها شركات الطيران الجوية الكبرى للمسافرين لا يتم تحضيرها بشكل آمن أو في ظروف صحية مما قد يؤدي لتوعك صحتهم.

جاء ذلك من واقع زيارات قام بها مفتشو الإدارة لعدد من مطابخ الشركات المتخصصة في إعداد الوجبات الغذائية للمسافرين على متن عدد من الخطوط في أميركا هذا العام للتأكد من سلامتها وعدم انتهاكها للقوانين الصحية، استكمالاً لحملة تفتيشية بدؤوها في هذه الأماكن عام 2009.  
 
ومن بين هذه المنشآت "إل إس جي سكاي تشيفس" و"غايت غورميت" و"فلاينغ فود غروب" التي تدير 91 مطبخاً وتوفر أكثر من مائة مليون وجبة للمسافرين جواً في العام سواء لركاب الخطوط الجوية الأميركية أو للخطوط الأجنبية خلال وجودها في المطارات الأميركية.

وتبين لمفتشي إدارة الأغذية والأدوية الأميركية أن بعض هذه المنشآت لا يتقيد بالشروط الصحية لسلامة الأغذية مثل تخزينها في أماكن ذات حرارة غير ملائمة، واستخدام معدات غير نظيفة أو معقمة وتوظيف عمال لا يتقيدون بقوانين النظافة الشخصية.

ومن بين التفاصيل التي تم الحصول عليها بموجب قانون حرية المعلومات قال مفتشو الأغذية إنهم اكتشفوا في بعض هذه المواقع حشرات مؤذية كالصراصير والذباب والفئران، مشيرين إلى عدم وجود خدمات فعالة لمكافحة هذه القوارض والحشرات.

وقال المستشار في الصحة العامة في الإدارة روي كوستا "على الرغم من أفضل الجهود التي تبذلها الإدارة فإن بعض الأغذية التي تقدم على الخطوط الجوية أمر يبعث على القلق، والأمر يزداد سوءا ويشكل خطراً صحياً حقيقياً وهناك احتمال إصابة عشرات آلاف الركاب بالأمراض يومياً".

أما ممثلو شركات تصنيع الأغذية التي زارها المفتشون فقالوا إنهم سوف يبذلون قصارى جهدهم لتقديم وجبات صحية للركاب المسافرين على متن الخطوط الجوية التي يتعاملون معها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة