خبراء عرب يدعون لتبسيط استخدام المواقع الإلكترونية   
الأربعاء 1423/10/21 هـ - الموافق 25/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا خبراء عرب إلى تسهيل وتبسيط استخدام المواقع الإلكترونية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) بما فيها مواقع الحكومات الإلكترونية التي يعاني بعضها من النواقص لتشجيع كافة شرائح المجتمع على الاستفادة القصوى من هذه الخدمات.

وأكد الخبراء الذين شاركوا في مؤتمر عقد بدبي في وقت سابق من هذا الأسبوع تحت عنوان (استخدامات شبكة الويب) أهمية الدور الذي يقوم به محللو طرق استخدام المواقع الإلكترونية في تعزيز قدرات أي موقع إلكتروني ضعيف عبر إمكانية الوصول إلى مجمل التفاصيل انطلاقا من الصفحة الرئيسية ووصولا إلى مختلف الصفحات الأخرى.

وقال عدنان العوبثاني المدير العام لشركة أفلاتوس المتخصصة في تقديم الاستشارات الخاصة باستخدامات شبكة الإنترنت التي نظمت المؤتمر بمشاركة حكومة دبي الإلكترونية إن معظم المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت تعاني من ضعف بنيوي في كيفية استخدامها من قبل الزوار نتيجة لقيام مصممي صفحات الويب بتصميمها آخذين بعين الاعتبار الناحية الفنية للموقع بشكل رئيسي دون التركيز على تسهيل طرق استخدام الموقع.

وأكد المسؤول أهمية قيام المؤسسات لاسيما الحكومية منها بالتركيز على تعزيز وجودها على شبكة الإنترنت للعمل على تلبية احتياجات عملائها بشكل فعال خاصة في ظل التنافس الكبير القائم في الوقت الحالي.

وفي دراسة شاملة تعرضت لمختلف المواقع الحكومية الإلكترونية أوضح سيف الشعالي أحد المديرين التنفيذيين أن العديد من المواقع الإلكترونية تعاني من النقص إذ تشير الإحصاءات التي قامت بها شركات عالمية إلى أن 90% من المواقع الإلكترونية تصنف في خانة المواقع ذات طرق الاستخدام غير المناسبة.

وأوضح أن دراسات أخرى تشير إلى أن المواقع الإلكترونية توفر معدل بساطة في الاستخدام يصل إلى 51% عند اعتماد قواعد تطوير صفحات ويب عادية مما يوضح أهمية هذه التقنية.

وبحث المؤتمر الذي شارك فيه نحو 100 ممثل حكومي العديد من المسائل شملت الحكومة الإلكترونية وكيفية استخدام خدمات المواقع الإلكترونية والمبادئ الرئيسية لاستخدام المواقع الإلكترونية، والهيكلية المعلوماتية التحليلية وإرشادات تصاميم المواقع الإلكترونية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة