فهمي يتهم الجزيرة بشن حملة على مصر   
السبت 1434/9/27 هـ - الموافق 3/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:52 (مكة المكرمة)، 19:52 (غرينتش)
وزير الخارجية المصري اتهم الجزيرة بقيادة حملة على بلاده (الجزيرة)

اتهم وزير الخارجية المصري نبيل فهمى قناة الجزيرة بشن ما وصفها بـ"حملة شرسة" على بلاده واصفا تغطية القناة للشأن المصري بـ"غير المهنية"، في إشارة لتغطية الجزيرة للأحداث في مصر منذ عزل الجيش للرئيس المصري محمد مرسي قبل شهر.

وقال فهمي في تصريح للصحفيين مساء السبت إن مصر أكدت للقائمين على قناة الجزيرة أكثر من مرة أن البث الخاص بهم "غير مهني" وأن هناك "حملة ضد مصر من الجزيرة وغيرها من القنوات الفضائية"، واعتبر أن بلاده لا تملك إلا الرد على ذلك ومواجهته بمعلومات أدق وأسرع وأكثر.

وقال فهمي "مصر لا تستطيع أن تجبر أي قناة فضائية أن تبث أشياء محددة، ولكن الجميع لا بد أن يراعي المهنية وينقل الحقيقة، منبها إلى أنه لا بد من عمل إدارة أزمات وتفعيل التعاون بين وزارة الإعلام والهيئة العامة للاستعلامات وبعض الوزارات الأخرى المعنية".

تغيير الرؤية
وتحدث فهمي عن جهود تقوم بها وزارة الخارجية لتغيير رؤية الخارج لما يجري في مصر، وأكد أن هذه الجهود أثمرت انخفاضا في التوجهات السلبية تجاه مصر.

وكان ساسة ومثقفون مصريون دعوا إلى مقاطعة قناة الجزيرة، معتبرين إياها متحيزة إلى تيار الإسلام السياسي خاصة جماعة الإخوان المسلمين، وجاءت تلك الدعوة عقب تعرض مكتب الفضائية للمداهمة من جانب أجهزة أمنية واحتراق مكتبها المطل على ميدان التحرير وسط القاهرة على يد مجهولين.

يشار إلى أن السلطات المصرية أغلقت عددا من القنوات المحلية المحسوبة على التيار الإسلامي مساء يوم 3 يوليو/تموز 2013 تزامنا مع إلقاء وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي خطابا أعلن فيه عزل الرئيس المصري محمد مرسي، وهو ما عده أنصار مرسي "انقلابا على الشرعية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة