توزيع جوائز مسابقة فلسطين للرواية   
الخميس 17/1/1432 هـ - الموافق 23/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:18 (مكة المكرمة)، 11:18 (غرينتش)
جانب من حفل توزيع جوائز مسابقة فلسطين للرواية في غزة (الجزيرة نت)

وزعت أمس جوائز مسابقة فلسطين للرواية –الدورة الأولى- التي أطلقتها مؤسسة فلسطين للثقافة بتعاون مع منتدى أمجاد الثقافي ورعاية وزارة الثقافة في الحكومة الفلسطينية المقالة.

وفازت رواية "رحيل" للكاتبة جهاد الرجبي من الأردن بالجائزة الأولى وقيمتها 2500 دولار، وذهبت الجائزة الثانية وقدرها 2000 دولار إلى الكاتب رائد غنيم من قطاع غزة عن رواية "بين اليوم والغد"، في حين حصلت رواية الأسير في سجون الاحتلال لوليد الهودلي على الجائزة الثالثة بقيمة 1500 دولار.

وأكد وزير الثقافة في الحكومة المقالة أسامة العيسوي خلال كلمة له على أن فئة المثقفين هي التي تعتمد عليها المجتمعات والبلدان، مشيرًا إلى أنهم يحملون هم التغيير وإصلاح المجتمعات وإيصالها إلى شاطئ الأمان. وقال "إن فلسطين تعتمد على مثقفيها في رسم صورة جلية للواقع الفلسطيني ونقلها إلى كل مكان، حتى تبقى صورة شعبنا مشرقة أينما وجدنا".

وقال المدير العام لمؤسسة فلسطين للثقافة أسامة الأشقر في كلمة مسجلة بثت من دمشق إن إطلاق جائزة فلسطين للرواية جاء انطلاقًا من سعينا إلى لفت النظر إلى قضية فلسطين ومركزيتها في حياة الأمة ووجدانها.

من ناحيته شدد رئيس منتدى أمجاد الثقافي الدكتور عبد الخالق العف على أن الجهود المبذولة على الساحة ترسم ملامح ثقافة فلسطينية مقاومة لكل أشكال التذويب ومحاولات سلب الهوية الوطنية.

وقال "إن مسابقة فلسطين الروائية هي لبنة في صرح التنافس لبناء ثقافة أدبية وطنية ملتزمة بقضايا الوطن وهموم الأمة وتعزيز صمود أهلنا على أرضهم".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة