اتفاقية قطرية تركية لدعم تعليم اللاجئين السوريين   
الأربعاء 28/12/1435 هـ - الموافق 22/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:17 (مكة المكرمة)، 14:17 (غرينتش)

وقعت قطر وتركيا الأربعاء في أنقرة اتفاقية حسن نية بشأن تقديم الدعم لتعليم اللاجئين السوريين.

وحضر مراسم التوقيع كل من الشيخة موزا بنت ناصر والدة أمير قطر، ونعمان قورتلموش نائب رئيس الوزراء التركي، إضافة إلى رئيس إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) فؤاد أوكتاي، ورئيس وكالة التعاون والتنسيق (تيكا) سردار تشام.

وقال قورتلموش في تصريح قبيل مراسم التوقيع إن الاتفاقية ستشمل مشاريع تُنجز مع "آفاد" و"تيكا" كل على حدة، موضحًا أن وكالة "تيكا" ستقدم عددًا من الخدمات في بلدان أخرى بدعم من مؤسسة "التعليم فوق الجميع"، التي ترأسها الشيخة موزا، وفي المقابل تعمل المؤسسة ذاتها مع "آفاد" لإقامة مشاريع خاصة بتوفير التعليم للاجئين السوريين وأبنائهم في تركيا.

ولفت قورتلموش إلى أن وفدًا قطريًّا سيصل تركيا في الشهر القادم ليحدد مع مسؤولي "آفاد" المحافظات التي ستقام فيها المشاريع التعليمية الخاصة بأطفال اللاجئين السوريين، مشيرًا إلى عدم وجود مشاريع محددة الشكل والمكان في الوقت الحالي.

وأعرب عن اعتقاده بأن الاتفاقية والاستثمارات التي ستقام في دول أخرى والمشاريع التعليمية للسوريين في تركيا، ستدفع بشكل أكبر إلى الأمام التعاون القائم حاليًّا بين البلدين، مضيفًا أن المؤسستين التركيتين ستنجزان مشاريع ممتازة بالدعم القطري.

وأشار المسؤول التركي إلى الانطباع الإيجابي الذي خلفته خدمات تركيا للاجئين السوريين لدى الشيخة موزا خلال زيارتها أمس مخيمات اللاجئين في ولاية غازي عنتاب، مشيرًا إلى أنها أعربت عدة مرات عن سعادتها بما رأته في المخيمات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة