الشيوخ الأميركي يؤجل البت في تعيين بولتون سفيرا أمميا   
الجمعة 18/4/1426 هـ - الموافق 27/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:29 (مكة المكرمة)، 10:29 (غرينتش)

الشيوخ الأميركي انقسم حول تعيين بولتون سفيرا أمميا لواشنطن (الفرنسية)
انتقل النقاش حول تعيين جون بولتون سفيرا أمميا جديدا للولايات المتحدة إلى قاعة مجلس الشيوخ الأميركي حيث هب الجمهوريون للدفاع عن بولتون باعتباره مؤهلا ودبلوماسيا بارعا وعلى أهبة الاستعداد لتولي المنصب الرفيع.

وقال السيناتور الجمهوري ريتشارد لوغار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إنه يجب السماح للرئيس بوش باختيار من ينوب عن إدارته لدى الأمم المتحدة.

وأضاف لوغار "أعتقد أن من حق الرئيس أن يختار ممثله في الأمم المتحدة.. أشعر بالأمل في أننا سنتخذ قرارا بالتصويت على إرسال هذا المرشح إلى الأمم المتحدة من دون أي تأجيل إضافي ومع أكبر قدر ممكن من التأييد الحماسي".

لكن السيناتور الجمهوري جورج فوينوفيتش أبدى اعتراضه على تعيين بولتون، وعبر عن قلقه من أن تعيينه سيكون مخاطرة تؤثر سلبا على سعي البلاد لقيادة حرب ناجحة ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن بولتون مثير للجدل وغير فعال.

وأضاف أن "بولتون سيجعل من الصعب علينا تحقيق الإصلاحات الهامة بالأمم المتحدة والتي تعد ضرورية لاستعادة قوة تلك الهيئة وإنهاء تحيزها ضد إسرائيل، وإنني أشك في قدرة جون بولتون على إنجاز هذه المهمة".

كما انتقد السيناتور جوزيف بيدن زعيم الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ترشيح بولتون، وقال إنه ليس مناسبا تماما للحصول على منصب سفير أممي.

وأضاف "أنه ليس دبلوماسيا كما ثبت من ازدرائه لوجهات النظر المعارضة وعدم قدرته على الاستماع أو عدم استعداده للاستماع"، مشيرا إلى أن مصداقيته محل شكوك خطيرة كما اتضح من جهوده المتكررة لتشويه حقائق كي تتماشى مع وجهات نظره المعدة سلفا.

وكان الجمهوريون يأملون أن يتم التصويت أمس الخميس على تعيين بولتون الذي يشغل حاليا منصب كبير الدبلوماسيين الأميركيين للرقابة على الأسلحة، وتوقعوا أن يتم التصديق على تعيينه.

ولكن تحت إلحاح من الديمقراطيين فرض مجلس الشيوخ أمس مهلة جديدة في عملية تعيين بولتون. وحصل أعضاء المجلس الديمقراطيون بـ56 صوتا مقابل 42 على فترة يونيو/حزيران المقبل لجمع مزيد من المعلومات عنه من البيت الأبيض.

وأشار الديمقراطيون إلى أن هذه المهلة ستمكنهم من ممارسة ضغط على إدارة بوش للحصول على وثائق عن بولتون نائب وزيرة الخارجية لنزع السلاح، وهم يطالبون خصوصا بنشر تقرير عن جلسة استماع برلمانية كتبه بولتون عن محاولات سورية مفترضة للحصول على أسلحة دمار شامل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة