وزراء الرياضة لمجلس التعاون يدعون لتسريع الأداء الرياضي   
الخميس 1430/3/9 هـ - الموافق 5/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:09 (مكة المكرمة)، 21:09 (غرينتش)

جانب من اجتماع وزراء الرياضة بمسقط (الجزيرة نت)

طارق أشقر-مسقط

أقر الاجتماع الـ23 لوزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي -الذي اختتم أعماله الأربعاء بالعاصمة العمانية مسقط- عددا من التوصيات أهمها الدعوة لتسريع الأداء وإزالة العقبات التي تعترض مسيرة العمل الرياضي الخليجي المشترك.

وكان من أبرز التوصيات الموافقة على مقترح من الملك السعودي حول تسريع الأداء وإزالة العقبات في مجالات شؤون الإنسان والبيئة والرياضة.

كما تتضمن التوصيات تفعيل فكرة تنظيم دورة الألعاب الرياضية لدول المجلس والتنسيق بين الاتحادات الرياضية بشأن تدريب وتأهيل الكوادر والخبرات الوطنية، وتسهيل مهمة الرياضيين العاملين في الهيئات والمؤسسات والاتحادات والأندية الرياضية في التنقل مع فرقهم دون شرط الحصول على تأشيرة مسبقة.

ووافق الوزراء على إقامة الألعاب المصاحبة للنسخة الـ "20-اليمن" والنسخة "21-العراق" من دورات كأس الخليج لكرة القدم في كل من البحرين والكويت لإعطاء هذه الألعاب مساحة أكبر، تمهيدا لتنظيمها في السنوات المقبلة بمعزل عن كرة القدم التي تأخذ النصيب الأكبر من الاهتمام والتغطية الإعلامية.

كما تمت الموافقة على طلب مملكة البحرين لاستضافة الدورة الأولى للألعاب الشاطئية بدول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب اعتماد بعض اللوائح التنظيمية الموحدة للجان التنظيمية للأنشطة الأولمبية.

وأقرت الاجتماعات مشاركة شباب دول المجلس في المعسكر الشبابي الذي سيقام في كوريا الجنوبية عام 2010، بحيث تشارك كل دولة خليجية فيه بعشرة أشخاص لتقديم مجموعة من فنونها المحلية بهدف تعريف العالم بفنون وعادات وتقاليد دول الخليج العربي.

 فيصل الجزاف أعلن استعداد وجاهزية الكويت لاستضافة الألعاب المصاحبة للنسخة الـ21 (الجزيرة نت)
بعد بيئي

كما اقر المجتمعون تعزيز البعد البيئي في أنشطة العمل الرياضي المشترك وإدخال عنصر التوعية البيئية لدى اللاعبين والمشجعين، وثمنوا جائزة السلطان قابوس التي خصصها لقطاع شؤون الإنسان والبيئة في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون.

وفي تصريح خاص للجزيرة نت شدد وزير الثقافة والفنون والتراث القطري الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري على أهمية المتابعة لتنفيذ القرارات التي اتخذت والعمل على إزالة العقبات التي تعترض التنفيذ.

وعبر عن ارتياحه لاهتمام الاجتماع بتوصيات منتدى الفضائيات والتحديات التي تواجه الشباب الخليجي الذي سبق انعقاده في دولة قطر، مشيرا إلى أن اجتماع مسقط تدارس تلك التوصيات، وأكد على أهمية تنفيذها لتفادي التأثير السلبي لبعض وسائل الإعلام على النشء.

وبدوره أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة بالكويت اللواء فيصل الجزاف للجزيرة نت استعداد وجاهزية الكويت لاستضافة الألعاب المصاحبة للنسخة الـ21 من دورة كأس الخليج لكرة القدم التي تستضيفها العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة