كوريا الشمالية تنهي تفكيك منشآتها النووية قبل الموعد   
الأربعاء 13/10/1428 هـ - الموافق 24/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:14 (مكة المكرمة)، 13:14 (غرينتش)

الاتفاق مع بيونغ يانغ يقضي بتفكيك المنشآت الثلاث في يونغبيون (الفرنسية-أرشيف)
قال مسؤول كوري جنوبي إن الجارة الشمالية ستنهي تفكيك منشآتها النووية منتصف الشهر القادم أي قبل الموعد المقرر بموجب الجدول الزمني الذي أقر مطلع الشهر الجاري.

وأوضح بيك جونغ شون المسؤول لدى الرئاسة الكورية الجنوبية عن السياسة الخارجية والأمن إن النظام الشيوعي الذي وصفه بأنه يبدي رغبة واضحة في العمل على إزالة الأسلحة، سيكون قد أنهى تفكيك منشآته في يونغبيون بحلول منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

وكانت الصين كشفت أن بيونغ يانغ وافقت مطلع الشهر الجاري على برنامج زمني يتضمن المراحل المقبلة لنزع أسلحتها النووية، وينص على الانتهاء من تفكيك منشآت يونغبيون قبل 31 ديسمبر/كانون الأول بإشراف الولايات المتحدة.

ويقضي هذا الاتفاق بتفكيك المنشآت الثلاث في يونغبيون بما فيها المفاعل التجريبي الذي تبلغ قدرته خمسة ميغاواط، في موعد أقصاه الحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول. وتعهدت بيونغ يانغ أيضا بتقديم "لائحة كاملة" تتضمن منشآتها النووية.

وتوجه فريق من الخبراء الأميركيين منتصف الشهر الجاري إلى كوريا الشمالية للإعداد لتفكيك منشآت يونغبيون أكبر موقع نووي كوري شمالي.

وأمضت البعثة الأميركية أسبوعا في بيونغ يانغ والمجمع النووي الذي يقع على بعد حوالي تسعين كيلومترا عن العاصمة الكورية الشمالية.

وقالت الخارجية الأميركية إن خبراء لديها سيبدؤون تفكيك المنشآت حوالي الأسبوع الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة