وفاة وارن كريستوفر   
السبت 1432/4/14 هـ - الموافق 19/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:59 (مكة المكرمة)، 10:59 (غرينتش)

كريستوفر في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض في 1993 وهو العام الذي تسلم فيه المنصب(الفرنسية)

توفي في لوس أنجلوس بكاليفورنيا وزير الخارجية الأميركي الأسبق وارن كريستوفر الذي عمل في إدارتي جيمي كارتر وبيل كيلنتون عن سن 85 عاما وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

وقالت أسرته في بيان إنه توفي مساء الجمعة في منزل الأسرة جراء مضاعفات سرطان الكلى والمثانة.

وعين كريستوفر عام 1993 وزيرا للخارجية في إدارة الرئيس الديمقراطي الأسبق بيل كلينتون, وظل في منصبه حتى 1997, وكان يتبع أسلوبا أطلق عليه "الدبلوماسية الخفية".

وكان قد شغل قبل هذا منصب نائب وزير الخارجية في عهد الرئيس (الديمقراطي) الأسبق جيمي كارتر الذي منحه في 1981 وسام الحرية -وهو أعلى وسام مدني- تقديرا لدوره في إطلاق سراح 25 أميركيا احتجزوا بسفارة بلادهم في إيران.

وزيادة على دوره في إنهاء أزمة الرهائن الأميركيين, ساعد وارن كريستوفر على إحلال السلام في البوسنة من خلال إنهاء الصراع المسلح الذي فجره الصرب, وخلف ما يصل إلى 110 آلاف قتيل, سقط قسم منهم في مذابح اقترفتها قوات ومليشيات صربية في سربرنيتشا وغيرها.

وقاد كريستوفر مع الموفد الأميركي إلى البلقان حينها ريتشارد هولبروك محادثات سرية أفضت إلى جمع رؤساء البوسنة وكرواتيا وصربيا مما ساعد على إبرام اتفاق دايتون للسلام في 1995.

وخصص كريستوفر جزءا كبيرا من وقته للصراع العربي الإسرائيلي حين كان وزيرا للخارجية في إدارة كلينتون.

وقد زار المنطقة 18 مرة على الأقل, حاول خلالها وقف المواجهات في جنوب لبنان بين إسرائيل وحزب الله. كما شهد في عام 1994 توقيع اتفاقية وادي عربة بين الأردن وإسرائيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة