أوباما يطرح خطة لمكافحة التغير المناخي   
الأحد 14/8/1434 هـ - الموافق 23/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 9:14 (مكة المكرمة)، 6:14 (غرينتش)
باراك أوباما سيطرح خطته في خطاب الثلاثاء (رويترز)

يعتزم الرئيس الأميركي باراك أوباما كشف النقاب عن خطة وطنية لمكافحة التغير المناخي، وذلك في خطاب من المقرر أن يلقيه الثلاثاء المقبل. يأتي ذلك رغم معارضة الكونغرس لمشروع سابق له في هذا السياق.

وأوضح أوباما -في مقطع مصور نشر على شبكة الإنترنت أمس- أنه سيضع رؤيته للحد من تلوث الكربون وإعداد الولايات المتحدة لمواجهة آثار التغير المناخي وقيادة أمم أخرى في إطار جهود عالمية.

وقال أوباما "سوف أقدم رؤيتي للطريق الواجب علينا أن نسلكه.. خطة وطنية للحد من التلوث بالكربون، تحضير بلدنا لتداعيات التغير المناخي وإطلاق مبادرة دولية لمكافحته".

ويقول أوباما إن العلماء يجب أن يصمموا أنواعا جديدة من الوقود ومصادر الطاقة، كما يجب على العمال الاستعداد لاقتصاد يعتمد على طاقة نظيفة.

وطرح الرئيس الأميركي بعيد وصوله إلى البيت الأبيض عام 2009 مشروع قانون طموحا حول الطاقة والمناخ، لكن الكونغرس أسقطه.

وكان هذا المشروع يهدف إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة في البلاد بنسبة كبيرة، علما أن الولايات المتحدة ثاني مصدر لانبعاثات غازات الدفيئة في العالم بعد الصين.

ومنذ إعادة انتخابه في نوفمبر/ تشرين الثاني، يكرر أوباما أنه يعتزم طرح هذا الملف من جديد.

يُذكر أن الرئيس الأميركي ونظيره الصيني شي جين بينغ اتفقا خلال محادثاتهما الشهر الجاري في كاليفورنيا، على بذل مزيد من الجهود لمكافحة التغير المناخي عبر خفض الغازات الصناعية المسببة للانحباس الحراري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة