تركيا: تقدم العدالة والتنمية والشعوب يتجه لدخول البرلمان   
الأحد 19/8/1436 هـ - الموافق 7/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:51 (مكة المكرمة)، 16:51 (غرينتش)

أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات البرلمانية في تركيا تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بعد فرز معظم أصوات الناخبين، بينما رجحت النتائج أن يتمكن حزب الشعوب الديمقراطي الممثل للأكراد من دخول البرلمان بتخطيه حاجز الـ10%.

وبلغت نسبة الأصوات التي فاز بها حزب العدالة والتنمية نحو 44% بعد فرز أكثر من سبعين بالمئة من أصوات الناخبين.

وأشارت النتائج إلى تخطي حزب الشعوب الديمقراطي الممثل للأكراد عتبة الـ10% اللازمة لدخول البرلمان، بينما حصل حزب الشعب الجمهوري على نحو 24%، وفاز حزب الحركة القومية بنحو 17%.

وقال مراسلو الجزيرة في تركيا إن الاقتراع شهد إقبالا كثيفا، وسط إجراءات أمنية مشددة، في انتخابات تنافس فيها عشرون حزبا، و165 مرشحا مستقلا.

وأشار مراسل الجزيرة عامر لافي إلى أن مدينة إسطنبول لها دور حاسم في النتائج إذ تعتبر خزان الأصوات وتمثل 5% من أصوات الناخبين.

video

خطاب داود أوغلو
وفي أنقرة، قال مراسل الجزيرة عمر خشرم إن من المنتظر أن يلقي رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو كلمة أمام الجماهير من شرفة مقر الحزب في حدود الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، مهما كانت نتائج الانتخابات.

وفي ديار بكر (جنوب شرق) التي تسكنها أغلبية كردية، قال مراسل الجزيرة أحمد الزاويتي إن هناك تفاؤلا كبيرا بحظوظ حزب الشعوب الديمقراطي الممثل للأكراد.

وقد أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصوته في مركز اقتراع بحي أسكودار في الجزء الآسيوي من إسطنبول حيث كان يقيم في السابق.

ووصف أردوغان ما يجري في بلاده بأنه "مرحلة غير اعتيادية"، وتمنى أن تمر على خير وأن يكون فيها صالح تركيا.

واقترع رئيس الوزراء التركي رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم أحمد داود أوغلو في مسقط رأسه بمحافظة قونيا، حيث شكر المواطنين الأتراك الذين يشاركون في العملية الانتخابية "مهما كانت توجهاتهم"، مؤكدا أن اليوم هو يوم مصيري في تاريخ بلاده.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة