واشنطن لا تستبعد شن هجمات نووية على إيران   
السبت 9/3/1427 هـ - الموافق 8/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:44 (مكة المكرمة)، 10:44 (غرينتش)

أميركا والعقوبات على إيران
ذكرت مجلة نيويوركر الأميركية أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تخطط لعملية قصف واسعة ضد أهداف في إيران، قد تستخدم فيها قنابل نووية مخترقة للتحصينات لتدمير مرافق إيران النووية التي تشتبه في أنها تستخدم لإنتاج أسلحة نووية.

وذكرت المجلة في عددها الذي سيصدر في 17 أبريل/ نيسان أن صحفي التحقيقات سايمور هيرش قال إن بوش وغيره من مسؤولي البيت الأبيض خلصوا إلى أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد هو أدولف هتلر جديد محتمل.

ونقلت المجلة عن مسؤول بارز سابق في الاستخبارات قوله إن هذا هو الاسم الذي يستخدمونه لوصف الرئيس الإيراني.

كما نقلت عن مستشار بارز في البنتاغون طلب عدم الكشف عن هويته أن الإدارة الأميركية الحالية تعتقد أن الوسيلة الوحيدة لحل المشكلة هي تغيير هيكل السلطة في إيران وذلك يعني الحرب.

وقال الصحفي هيرش إن مسؤولين سابقين في الاستخبارات يصفون عملية التخطيط بأنها هائلة ونشطة.

وذكر مسؤول سابق في وزارة الدفاع أن التخطيط العسكري يستند إلى الاعتقاد بأن حملة قصف مستمرة على إيران ستذل قيادتها الدينية وتدفع الشعب إلى القيام بانتفاضة للإطاحة بالحكومة، حسب المجلة.

وأشارت المجلة إلى أن الرئيس الأميركي بدأ في الأسابيع الأخيرة سلسلة من المحادثات حول الخطط المتعلقة بإيران شارك فيها عدد من كبار أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب من بينهم ديمقراطي واحد على الأقل.

وقال هيرش إن من بين الخيارات التي تجري دراستها احتمال استخدام أسلحة نووية تكتيكية لاختراق الحصون مثل سلاح "بي 61-11" لضمان تدمير منشأة ناتنز التي تضم أجهزة طرد مركزي.

غير أن مسؤول البنتاغون البارز السابق قال إن الاهتمام باللجوء للخيار النووي أثار مشاعر الاستياء داخل الجيش حتى إن بعض الضباط تحدثوا عن احتمال تقديم استقالاتهم بعد فشل محاولاتهم استبعاد الخيار النووي من خطط الحرب التي يجري وضعها.

ونقلت المجلة عن مستشار البنتاغون قوله "تنتشر مشاعر استياء قوية جدا داخل صفوف الجيش تجاه استخدام أسلحة نووية ضد دول أخرى".

وحذر المستشار من أن قصف إيران ستترتب عليه ردود فعل من بينها شن هجمات على المرافق الأميركية والمواطنين الأميركيين في أنحاء العالم.

ونقلت المجلة عن المستشار قوله "إذا نفذنا تلك الخطط فإن القسم الجنوبي من العراق سيشتعل كالشمعة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة