غرقى ومفقودون بالسيول في السعودية   
الأربعاء 1434/6/21 هـ - الموافق 1/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:27 (مكة المكرمة)، 9:27 (غرينتش)
 الدفاع المدني السعودي تلقى آلاف البلاغات باحتجاز أفراد ومركبات بسبب الأمطار (رويترز-أرشيف)
 
هيا السهلي-الدمام 

أعلنت السلطات السعودية وفاة 13 شخصا، وفقدان أربعة آخرين جراء السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق متفرقة في المملكة.

وذكرت عمليات الدفاع المدني السعودي أنها تلقت أمس الثلاثاء ثلاثة آلاف و141 بلاغاً عن حالات احتجاز للأفراد والمركبات في مناطق نجران والباحة والقصيم وحائل وعسير، بالإضافة إلى بعض محافظات منطقة الرياض والمدينة المنورة جراء الأمطار التي سقطت الأحد والاثنين الماضيين.

وتمكنت وحدات الدفاع المدني تدعمها طائرات من أسطول طيران الأمن من إنقاذ 686 مواطناً ومقيماً في المواقع المتضررة.
 
وحذر الناطق باسم الدفاع المدني السعودي العقيد عبد الله بن ثابت الحارثي من الاقتراب من الأودية أثناء جريان السيول المنقولة خلال هذه الفترة.

وتتوقع مصلحة الأرصاد الجوية السعودية استمرار السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من شرقي وغربي ووسط المملكة اليوم وغدا ونبهت إلى ضرورة تحري الحيطة والحذر في هذه المناطق والالتزام بتعليمات وإرشادات الدفاع المدني.

ووفقا لمصلحة الأرصاد فإن هذه الحالة المطرية لم تشهدها السعودية منذ أكثر من 25 عاما، بينما يتحدث عنها بعض من كبار السن أنها لم تشهدها الرياض وضواحيها منذ أكثر من خمسين عاما.

البيضاء
وفي وقت سابق أطلقت "لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالمملكة العربية السعودية" تسمية الحالة المطرية باسم "البيضاء" تفاؤلاً وتمييزاً لها عن غيرها، وهي من الأسماء المدرجة في جدول سابق ومعتمد من قِبل اللجنة، وذلك لسهولة الحديث عن الحالة حاضراً ومستقبلاً لدى المهتمين والمراقبين.

ويتبادل المغردون السعوديون على نطاق واسع مقاطع الفيديو للسيول وصورا للأضرار الناجمة عنها من تقطع للطرق وتهدم المباني وغرق السيارات ومقاطع محزنة لأهل الغرقى، كما ينتقدون سوء البنية التحتية التي تسببت في تعليق الدراسة، هذا الأسبوع في المناطق التي شهدت الأمطار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة