تايلند والصين تقران بعودة إنفلونزا الطيور   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:59 (مكة المكرمة)، 19:59 (غرينتش)

إنفلونزا الطيور ألحق خسائر اقتصادية كبيرة بالعديد من دول العالم (رويترز-أرشيف)
أقرت الحكومة التايلندية اليوم بظهور حالات جديدة من مرض إنفلونزا الطيور بعد أن نفقت آلاف الطيور في إحدى المزارع وسط تايلند بسبب هذا المرض قبل أسبوعين.

وقررت السلطات المعنية في تايلند قتل بقية الدجاج المتبقي في المزرعة التي فتك المرض فيها بنحو سبعة آلاف طائر، وقال نائب وزير الزراعة التايلندي نيوين تشيدتشوب إن "نتائج الفحوصات أثبتت وجود مرض إنفلونزا الدجاج وبدأنا قتل باقي الدجاج الليلة الماضية كما أرسلنا مسؤولين إلى المنطقة".

غير أن المسؤول التايلندي أشار إلى اقتصار ظهور المرض على مزرعتين فقط، وقال "حتى الآن نفقت دواجن في مزرعتين فقط، نراقب كل المناطق في كل أنحاء البلاد على مدار 24 ساعة يوميا".

وقد أجبر هذا المرض الذي ظهر في تايلند في يناير/كانون الثاني الماضي السلطات التايلندية على ذبح 36 مليون دجاجة، كما أودى بحياة ثمانية تايلنديين معظمهم من الأطفال.

وفي الصين أعلنت السلطات الصحية هناك أن مرض إنفلونزا الطيور اجتاح مزرعة في إقليم أنهوي وسط البلاد، وأوضح مسؤول في الإقليم أنه تم عزل الأسرة المالكة للمزرعة التي ظهر بها الفيروس وكل من اختلطوا بها، كما أمر مسؤولون بذبح كل الدواجن في نطاق ثلاثة كيلومترات من المزرعة، وتم تطعيم الدواجن التي تقع في إطار خمسة كيلومترات من المزرعة.

وأرجعت الصين تفشي المرض إلى الطيور المهاجرة التي يعتقد أنها نشرت المرض في آسيا في وقت سابق هذا العام أثناء توجهها جنوبا إلى أجواء أكثر دفئا خلال فصل الشتاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة