بكين تمنع الإعلام من تغطية ختام المباحثات السداسية   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:54 (مكة المكرمة)، 4:54 (غرينتش)

التوتر الأميركي الكوري الشمالي أدى لتأخر جلسة المباحثات اليوم (الفرنسية)

أعلنت الصين إلغاء التغطية الإعلامية للجلسة الختامية للمحادثات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الجولة الثالثة من المباحثات السداسية المقامة حاليا في بكين ستختتم يوم غد السبت وسيقام حفل ينهي رسميا جولتين من المباحثات الساخنة.

وقال مراسل الجزيرة في بكين إن أجواء من التفاؤل سادت الاجتماعات ونوقشت قضايا جوهرية اليوم بعد أن تأخر عقد جلسة الجمعة بسبب التوتر الذي شاب اجتماعا عقد يوم أمس بين وفدي كوريا الشمالية والولايات المتحدة. وقد تسبب هذا التهديد في تباعد وجهات النظر حول شروط توقف برنامج كوريا الشمالية النووي.

وكان مسؤول أميركي رفيع قد أعلن أن بيونغ يانغ هددت مجددا بإجراء تجارب على أسلحة نووية مع تأكيدها أنها تدرس جديا المقترح الأميركي حول تفكيك برنامجها النووي لفترة تجريبية مدتها ثلاثة أشهر مقابل مساعدة اقتصادية وضمانات أمنية.

وأوضح المراسل أن الجانب الأميركي كان قد تعهد بتقديم 500 ألف طن من زيت الوقود, غير أن بيونغ يانغ وبعد أن لاحظت أن الطلبات الأميركية كانت أكثر مما تستطيع التنازل عنه رفعت حجم المساعدات إلى 2.5 مليون طن وهددت بإجراء تجارب نووية جديدة.

لجان التفتيش
بيونغ يانغ هددت مجددا بإجراء تجارب على أسلحة نووية (الفرنسية)
وقال المراسل إن موضوع لجان التفتيش أثار مشكلة أخرى أثناء المباحثات لأن بيونغ يانغ ترفض أن تسلم هذه المهمة للوكالة الدولية للطاقة الذرية, معتبرة إياها أداة بيد السلطات الأميركية. وأضاف أن كوريا الشمالية طلبت أن توكل مهمة التفتيش إلى لجنة خاصة تشكلها الدول الست المشاركة في مباحثات بكين.

وقد حاولت الأطراف الأخرى طيلة الليلة الماضية وصباح هذا اليوم لملمة المشكلة التي عكرت صفو الاجتماعات وأعلنت أن الجلسة ستكون مغلقة على وسائل الإعلام. وطرحت اليابان وساطة بين الأميركيين والكوريين الشماليين.

واعتبر مراقبون تهديدات بيونغ يانغ جزءا من دبلوماسية التفاوض, موضحين أن كوريا الشمالية تريد بعض المماطلة لحين انتهاء الانتخابات الأميركية معتمدة على تطمينات حصلت عليها من الديمقراطيين بالإبقاء على بعض أنشطتها النووية ذات الطبيعة السلمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة