إسرائيل دولة الفصل العنصري   
الثلاثاء 1423/4/29 هـ - الموافق 9/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ركزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم على الشأن العراقي وقالت إن العراق استغل روابطه مع أوكرانيا للحصول على تقنية عسكرية عالية, وأشارت إلى مأزق الرئيس بوش بوعده الإطاحة بصدام, وقالت في حال استمر الرئيس العراقي في الحكم حتى عام 2004, فإن بوش سيبدو بمنتهى السذاجة وعليه التزام الصمت. كما تطرقت لخطة شارون لمنع العرب الإسرائيليين من تملك العقارات في المناطق التي تقطنها أغلبية يهودية, واعتبرتها تأكيدا لعنصرية إسرائيل.

القرارات الإسرائيلية العنصرية
صحيفة الإندبندنت اعتبرت أن خطة أرييل شارون منع العرب الإسرائيليين من تملك العقارات في المناطق السكنية التي تقطنها أغلبية يهودية, بمثابة تأكيد لعنصرية إسرائيل. وتشير الصحيفة إلى تنامي المعارضة داخل الحكومة الإسرائيلية لخطة شارون لبناء مجمعات سكنية داخل الدولة العبرية تخصص لليهود فقط, ويحظر على المواطنين العرب الإسرائيليين السكن فيها, ووصفت أحزاب اليسار وأعضاء الكنيست العرب قرار الحكومة الإسرائيلية بالعنصري.


العرب الإسرائيليون ليسوا ضيوفا علينا، إنهم مواطنون إسرائيليون لهم كامل الحقوق

يوسي ساريد الإندبندنت

وتضيف الإندبندنت أن شولاميت ألوني الوزيرة السابقة في الحكومة الإسرائيلية قالت إن إسرائيل إذا لم تكن قد أصبحت دولة فصل عنصري, فإنها تقترب من ذلك كثيرا. وقال زعيم المعارضة الإسرائيلي يوسي ساريد إن العرب الإسرائيليين ليسوا ضيوفا علينا، إنهم مواطنون إسرائيليون لهم كامل الحقوق. وعلق عضو الكنيست العربي عزمي بشارة على قرار الحكومة الإسرائيلية قائلا إن التمييز العنصري أصبح السمة المميزة للدولة العبرية.

العراق يطور أسلحة دمار شامل
ذكرت الفاينانشال تايمز إن العراق استغل روابطه المتنامية مع أوكرانيا "حسب تعبيرها" للحصول على تقنية عسكرية عالية, واستندت الصحيفة إلى تصريح للمتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر اعتبر فيه أن فشل محادثات فيينا بين وزير الخارجية العراقي والسكرتير العام للأمم المتحدة يبرهن على أن العراق يطور أسلحة دمار شامل, مشيرة إلى أنها أعدت تحقيقا صحفيا موسعا تبدأ في نشره اليوم.

وكشفت الصحيفة نص محادثة هاتفية, قالت إنها بين الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما و يوري أليكسييف مدير أكبر مصانع إنتاج الصواريخ الأوكرانية, وأن الرجلين ذكرا في المحادثة العراق وإيران والصواريخ, وللتأكيد على صدقية التسجيل قالت إن من قام به هو أحد الحراس السابقين للرئيس الأوكراني, غير أنها نقلت عن كوتشما وألكسييف إنكارهما إمداد العراق بتقنية صواريخ.

وفي محاولة لتأكيد الخبر أشارت الفاينانشال تايمز إلى أن وفدا عراقيا برئاسة نائب رئيس الوزراء حكمت العزاوي زار أوكرانيا الشهر الماضي, ونقلت عن مصادر حكومية أوكرانية أن العراق طلب شراء طائرة وسفنا ومواسير صلب, وحسب التقرير فقد تم توقيع اتفاقات ثنائية.


الرئيس بوش في مأزق فقد أعطى وعدا للأميركيين بالإطاحة بصدام, وفي حال استمر الرئيس العراقي في الحكم حتى عام ألفين وأربعة, فإن بوش سيبدو بمنتهى السذاجة وعليه التزام الصمت

الغارديان

بوش ومأزق الإطاحة بصدام
قال كاتب في صحيفة الغارديان إن المحاولات المضنية التي بذلها الرئيس بوش الابن لحشد تحالف دولي ضد العراق قد انقلبت ضده, على عكس بوش الأب الذي قاد المجتمع الدولي ضد صدام حسين عام 1991.

ويشير الكاتب إلي أن الرئيس بوش في مأزق فقد أعطى وعدا للأميركيين بالإطاحة بصدام, وفي حال استمر الرئيس العراقي في الحكم حتى عام ألفين وأربعة, فإن بوش سيبدو بمنتهى السذاجة وعليه التزام الصمت.

لذا فإن الرئيس الأميركي يعول على وكالة الاستخبارات المركزية والمعارضة العراقية في إيجاد مخرج له والإطاحة بصدام حسين بطريقة هادئة, ولكن الكاتب يعتبر أنه من الغبن أن يراهن المرء على مستقبله السياسي بمثل هذا الأسلوب.

ويشير الكاتب إلى العناصر المؤثرة والتي سيكون رأيها حاسما في قرار غزو العراق من عدمه هم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حيث تعول الإدارة الأميركية على دعمه كثيرا, والثاني كارل روف مستشار بوش السياسي أما الثالث فهو جورج بوش الأب, في حين أن الرابع والخامس سيكونان وزير الخارجية باول ونائبه أرميتاج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة