متهمو الجهاد بالأردن يؤكدون تعرضهم للضرب   
الثلاثاء 1426/5/21 هـ - الموافق 28/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:08 (مكة المكرمة)، 19:08 (غرينتش)

المتهمون مثلوا أمام محكمة أمن الدولة الأردنية (الفرنسية-أرشيف)

منير عتيق–عمان

دفع إسلاميون متهمون فيما بات يعرف باسم قضية الجهاد الإسلامي ببراءتهم لدى مثولهم أمام محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم، وذلك بعد اتهام النيابة لهم بارتكاب "أعمال إرهابية" والتخطيط "لعمليات عسكرية" في إسرائيل وتجنيد عناصر لإرسالها إلى سوريا ولبنان لتلقي تدريبات على المتفجرات.
 
وقال مصدر قضائي إن المتهمين السبعة الموقوفين في القضية أجمعوا على أن إفاداتهم أخذت منهم تحت الضرب والإكراه. كما نفوا تهمة "الشروع بأعمال من شأنها تعكير صلة المملكة بدولة أجنبية".

وكان مدعي عام محكمة أمن الدولة القاضي العسكري فواز العتوم وجه في مايو/أيار الماضي إلى المتهمين "تهم المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية والشروع بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها أن تعرض المملكة لخطر أعمال عدائية وتعكير صلاتها بدولة أجنبية لثمانية متهمين".

والمتهمون الثمانية هم علي ممدوح العمري ومحمد صبري محمد الجندي ويوسف عبد الله السويطي ومحمود محمد أبو عابد وعماد سليمان عبيدات وهواري بومدين الدرسيه وعبد الرحيم إبراهيم شلبية وعبد المعطي عبد العزيز أبو معيلق.

ولا يزال المتهم الثامن أبو معيلق طليقا، وقد حكم عليه بالإعدام في الأردن عام 1997 بتهمة اغتيال الدبلوماسي الأردني نائب المعايطة في بيروت
عام 1995.

ويتهم الادعاء الإسلاميين الثمانية بالتخطيط لهجمات على الحافلات التي تقل السياح الأجانب إلى المواقع السياحية داخل الأردن وخصوصا في منطقة أم قيس شمالي البلاد، موضحا أن أحد المتهمين "تلقى من عنصر شيعي في لبنان دورة عن المتفجرات وصواعقها".

وأشار في وقت سابق إلى أن المتهمين اتفقوا على تجنيد عناصر من الأردن لصالح حركة الجهاد الإسلامي، وإرسالهم إلى أبو معيلق في سوريا لتدريبهم تمهيدا لتنفيذ عمليات عسكرية ضد اليهود داخل الأراضي المحتلة.

واعتقلت السلطات المتهمون في فبراير/شباط الماضي وجميعهم من سكان مدينة إربد الواقعة على بعد 80 كلم شمال العاصمة عمان باستثناء أبو معيلق المقيم في سوريا.

وتجري السلطات المختصة محاكمات لعدد من المجموعات والتنظيمات الإسلامية المتهمة بالإرهاب، وخصوصا قضية التخطيط لهجوم كيميائي على مبان حكومية بالتعاون مع زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الأردني أبو مصعب الزرقاوي.
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة