مصر تهزم السويد احتفالا بذكرى تأسيس الكاف   
الخميس 1428/1/20 هـ - الموافق 8/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:05 (مكة المكرمة)، 22:05 (غرينتش)
المصري محمد شوقي تحت رقابة اثنين من لاعبي السويدي (الأوروبية)
 
حقق منتخب مصر لكرة القدم فوزا ثمينا على ضيفه منتخب السويد بهدفين دون رد في المباراة الودية الدولية التي جمعت بينهما مساء الأربعاء على ملعب القاهرة الدولي ضمن احتفالات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بمرور 50 عاما على تأسيسه.
 
وفي حضور نحو 50 ألف متفرج قدم المنتخب المصري المصنف في المركز 22 على العالم، عرضا قويا ومثيرا ونجح في الفوز على منافسه القوي ليقدم هدية للاتحاد الأفريقي الذي يتخذ من القاهرة مقرا له منذ تأسيسه قبل 50 عاما.

ورغم أن المنتخب السويدي حضر بعدد من نجومه المعروفين فإن المباراة شهدت تفوقا ميدانيا لمنتخب مصر توجه بهدفين أولهما من ضربة رأس لعمرو زكي إثر كرة عرضية من أحمد حسن (43) والثاني لأحمد فتحي بتسديدة قوية (88).
 
وكان الشوط الأول أكثر قوة فيما تأثر الثاني بالتغييرات الكثيرة التي أجراها المدربان المصري حسن شحاتة والسويدي لارسن لاغرباك، علما بأن أبرز هذه التغييرات كان نزول حارس المرمى السويدي رامي شعبان وهو من أصل مصري.
 
وأدار المباراة طاقم تحكيم ليبي بقيادة محمد عبد الله الذي لعبت الصدفة في إدارته مباراتين لمصر والسويد في ملعب القاهرة بعدما سبقت له قيادة المباراة الودية التي جمعتهما عام 2003 وفاز فيها المنتخب المصري بهدف وحيد سجله أحمد بلال.

جدير بالذكر أن الكاف قرر الاحتفال بتأسيسه في الدول الثلاث التي شاركت في نشأته عام 1957، وهي مصر والسودان وإثيوبيا، بإقامة هذه المباراة بين مصر بطلة أفريقيا والسويد ممثلة الكرة الأوروبية في القاهرة، ثم إقامة حفل تكريم للمؤسسين وأبرز نجوم القارة في الخرطوم، ثم تختتم الاحتفالات يوم 18 فبراير/شباط الجاري في إثيوبيا بإقامة كأس السوبر الأفريقية الذي يجمع الأهلي المصري مع النجم الساحلي التونسي.

مباريات أخرى
من جهة أخرى، وفي مواجهة بين الكرة الأوروبية والأفريقية أيضا فازت لوكسمبورغ على ضيفتها غامبيا 2-1 علما بأن الأخيرة تقدمت بهدف للاعب جارجو في الدقيقة 15 ثم رد الفريق المضيف بهدفين ليواكيم (66) وساغرامولا (90).
 
وفي الجزائر، فاز المنتخب الجزائري على ضيفه الليبي بهدفين لرفيق صيفي (64) ومهدي منيري (68) مقابل هدف لأحمد شيباني (49).
 
وضمن سلسلة المباريات الودية التي جرت مساء الأربعاء فازت السنغال على بنين 2-1 في مباراة أقيمت بمدينة روان الفرنسية، حيث سجل توريه (10) ونداي (64) هدفي السنغال، وأوموتويوسي (79) هدف بنين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة