وزير لبناني يطالب بإسقاط الجنسية عن أنطوان لحد   
الثلاثاء 1422/12/21 هـ - الموافق 5/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أنطوان لحد
طلب وزير الدفاع اللبناني خليل الهراوي إسقاط الجنسية اللبنانية عن القائد السابق لمليشيا جيش لبنان الجنوبي وضابط الجيش المتقاعد أنطوان لحد. وأوضح أن طلبه يهدف إلى وقف راتبه التقاعدي الذي مازال يتقاضاه رغم إقامته في إسرائيل وحصوله على جنسيتها.

وأوضح الهراوي في رسالة إلى الحكومة اللبنانية أن لحد ما زال يتقاضى مستحقاته التقاعدية ومقدارها مليونان و91 ألف ليرة لبنانية شهريا (1460 دولارا) تحول إلى حساب مصرفي باسمه. وأضاف "أن قطع الحقوق التقاعدية لا يمكن أن يحصل إلا بعد فقدان الجنسية اللبنانية أو الحرمان منها".

وكانت صحيفة السفير اللبنانية نشرت اليوم الثلاثاء نص الرسالة التي وجهها الوزير الهراوي مطلع فبراير/ شباط الماضي إلى رئاسة مجلس الوزراء يطلب فيها إسقاط الجنسية اللبنانية عن الجنرال لحد البالغ من العمر 76 عاما.

يشار إلى أن الجنرال لحد الذي عينته إسرائيل عام 1984 قائدا لمليشيا جيش لبنان الجنوبي المنحلة التابعة لها أدين من قبل القضاء اللبناني غيابيا بتهمة الخيانة العظمى. وكان لحد قد لجأ إلى إسرائيل إثر انسحابها من جنوب لبنان في مايو/ أيار 2000، في حين خضعت عناصر المليشيا السابقة لأحكام القضاء اللبناني بالسجن, بينما فر بعضهم إلى إسرائيل وغيرها من الدول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة