الفرنسي ألفان يتوج بطلا لرالي باريس-داكار   
الاثنين 16/12/1426 هـ - الموافق 16/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 4:48 (مكة المكرمة)، 1:48 (غرينتش)

الفرنسي ألفان (يمين) وإلى جانبه مساعده غليس بيكرد بطلا رالي باريس-داكار لهذا الموسم (الفرنسية)


توج الفرنسي لوك ألفان سائق ميتسوبيتشي بطلا لرالي باريس-داكار بنسخته الثامنة والعشرين للمرة الأولى في مسيرته, بعد المرحلة الخامسة عشرة الأخيرة على ضفاف بحيرة روز في السنغال.

وتفوق ألفان على منافسه الجنوب أفريقي فينيال دي فييه (فولكسفاغن) بفارق 17.53 دقيقة بعد انتهاء المرحلة الخامسة عشرة الأخيرة أمس الأحد, التي لم يحسب توقيتها بسبب وفاة طفلين رغم الحذر الذي اعتمده المنظمون ومنع تجاوز حدود سرعة 50 كلم/ساعة داخل المدن.

وخلف ألفان بطل التزلج السابق (1997) مواطنه وزميله في ميتسوبيتشي ستيفن بيترهانسيل الذي أنهى الرالي رابعا, في حين حل الإسباني ناني روما سائق ميتسوبيتشي في المركز الثالث, علما بأن ألفان لم يفز إلا بمرحلتين خلال هذا الرالي.

ومن جهة أخرى, حل الفرنسي الآخر جان لوي سليشير (سليشير فورد-باغي) بطل هذا الرالي مرتين النسخة الثامنة والعشرين في المركز السادس, في حين أنهى مواطنه برونو سابي (بطل 1993) الرالي في المركز الثامن على متن ميتسوبيتشي.

كوما بطل الدراجات النارية بداكار (الفرنسية)
فئة الدراجات النارية
وفي فئة الدراجات توج الإسباني مارك كوما بطلا لها على متن دراجته كي.تي.أم للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية ليهدي فريقه اللقب السادس على التوالي, علما بأن ياماها مازالت تحتفظ بالرقم القياسي لتحقيقها 9 ألقاب.

وتقدم كوما على الفرنسي سيريل دوبريه صاحب المركز الثاني والإيطالي جوفاني سالا المركز الثالث و الأميركي كريس بلايز الرابع.

وقد خيم الحزن مجددا على فئة الدراجات والرالي بسبب وفاة الأسترالي إندي كالديكوت بعد حادث تعرض له في المرحلة التاسعة, علما بأن هذا الرالي خسر الموسم الماضي الدراج الإيطالي فابريسيو ميوني.

الشاحنات
حصد الروسي فلاديمير تشاغوين (كاماز) لقبه الخامس في هذه الفئة, بعد سيطرته على جميع المراحل باستثناء واحدة.

وبالفوز عوض تشاغوين إخفاقه في العام الماضي, حيث كان اللقب من نصيب مواطنه فردوس كابيروف (كاماز), بعد أن تعرض الأول لأعطال ميكانيكية.

وفي المقابل, حل الهولندي هانز ستايسي (مان) في المركز الثاني, في حين كان المركز الثالث من نصيب بطل العام الماضي كابيروف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة