فرنسا وكندا تحصدان الذهب بفانكوفر   
الاثنين 1431/3/2 هـ - الموافق 15/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 23:09 (مكة المكرمة)، 20:09 (غرينتش)
الفرنسي فانسان جاي يحتفل بعد إحرازه الذهبية في فانكوفر (الفرنسية)

أحرزت فرنسا ذهبيتين من أصل خمس ميداليات ذهبية وزعت حتى الآن من دورة الألعاب الشتوية المقامة في مدينة فانكوفر الكندية، في حين سجلت كندا اسمها في سجل الذهب لأول مرة في تاريخها على أرضها، وحصلت ألمانيا والتشيك على الذهبيتين الأخريين.
 
وتصدرت فرنسا في اليوم الثاني للأولمبياد الترتيب بذهبيتين بعد اعتلاء جايسون لامي-شابوي، أعلى درجة في منصة التتويج لمسابقة الكومبينيه نورديك في الفردي من منصة صغيرة، متقدما على الأميركي جوني سبيلاين، والإيطالي اليساندرو بيتين.
 
وأحرز فانسان جاي الذهبية الثانية لفرنسا في سباق 10 كلم سريع ضمن مسابقة البياتلون.
 
وكانت كندا قد أعدت، على غرار أي دولة منظمة، رياضييها لحصد الميداليات بما فيها الذهبية، فجاء الافتتاح في سباق الحدبات ضمن مسابقة التزلج الحر عبر ألكسندر بيلودو وأحرز المركز الأول متقدما على الأسترالي دايل بيغ سميث والأميركي برايون ويلسون.
 
وبذلك يكون بيلودو أول كندي يسجل اسم بلاده بالذهب بعد أن عجز مواطنوه عن القيام بذلك في الدورتين اللتين استضافتهما كندا للألعاب الصيفية في مونتريال عام 1976، والألعاب الشتوية في كالغاري عام 1988.
 
وذهبت الذهبيتان الأخيرتان إلى الألماني فيليكس لوخ (20 عاما) في الزحافات الفردية ليكون أصغر بطل أولمبي لهذه  المسابقة في التاريخ.
 
وخطفت التشيكية سابليكوفا (22 عاما) ذهبية سباق 3 آلاف متر ضمن مسابقة التزحلق السريع، وتقدمت على الألمانية شتيفاني بيكيت والكندية كريستينا غروفز.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة