مصرع ستة جنود في تفجير جديد لدبابة إسرائيلية برفح   
الأربعاء 1425/3/23 هـ - الموافق 12/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المقاومون وافقوا على تسليم الأشلاء مقابل الانسحاب الإسرائيلي من حي الزيتون (الفرنسية)

لقي ستة جنود إسرائيليين مصرعهم في تفجير دبابة على الشريط الحدودي بين رفح ومصر وذلك بعد أقل من 48 ساعة على مقتل ستة جنود في انفجار لغم في حي الزيتون بغزة.

وأعلن مصدر في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن سرايا القدس الجناح العسكري للحركة قتلت خمسة جنود إسرائيليين في تفجير مدرعة إسرائيلية قرب بوابة صلاح الدين في رفح جنوب قطاع غزة. وتلقى مراسل الجزيرة نت في غزة بيانا من سرايا القدس برفح أكد مقتل جميع من كانوا في المركبة، ونقل عن أحد المقاتلين أنهم يحتفظون ببعض أشلاء الجثث.

وأوضح المراسل أن التصعيد الإسرائيلي في حي الزيتون أسفر حتى الآن عن استشهاد خمسة فلسطينيين وإصابة حوالي خمسين آخرين بجروح.

وأكد المراسل أن سيارات إسعاف حاولت الدخول إلى حي الزيتون لنقل الجرحى وإيصال إمدادات من الأدوية الضرورية أضطرت للعودة أدراجها بعد تعرضها لإطلاق نار كثيف من جنود الاحتلال.

وتواصل قوات الاحتلال عملياتها في هذا الحي حيث تمنع السكان من مغادرة منازلهم وتنتشر القناصة على أسطح المنازل، فيما تواصل الآليات أعمال تجريف وهدم عدد من المباني في المنطقة، كما استهدفت إحدى الغارات منزل أحد كوادر حركة حماس في الحي.

تشييع مقاتل فلسطيني في غزة استشهد في توغل أمس (الفرنسية)

وأفاد المراسل أن المقاومة الفلسطينية دمرت دبابة للاحتلال في منطقة المنطار شرق حي الشجاعية بمدينة غزة. ونقل عن مصادر في المقاومة وشهود عيان أن ألسنة النيران تصاعدت من الدبابة بعد اصطدامها بلغم. وأعلنت كتائب القسام مسؤوليتها عن تفجير سيارة همر إسرائيلية وقامت بتصويرها وستقوم بنشرها لاحقا.

في هذه الأثناء قال شهود إن زورقا تابعا للبحرية الإسرائيلية أطلق قذيفة على موقع لقوات الأمن الفلسطينية على ساحل غزة اليوم الأربعاء. ولم ترد على الفور أي تقارير عن الضحايا أو الأضرار. وأوضح مراسل الجزيرة نت في غزة أن زوارقا إسرائيلية تتمركز قبالة ميناء دير البلح للصياديين.

وفي الضفة الغربية أصيب خمسة شبان فلسطينيين وصفت جراح أحدهم بالخطيرة، فيما يحتفظ الجيش الإسرائيلي بجريح سادس وذلك خلال مواجهات شهدها مخيم بلاطة للاجئين شرقي نابلس.

وكانت قوات الاحتلال قد توغلت في المخيم وشرعت في إطلاق النار فيما رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة وتفجير عبوة ناسفة قرب دورية عسكرية.

اتفاق تسليم الأشلاء
على الصعيد نفسه أفادت مراسلة الجزيرة في غزة أن فصائل المقاومة الفلسطينية وافقت على تسليم أشلاء الجنود الإسرائيليين الذين قُتلوا في غزة أثناء توغل القوات الإسرائيلية في حي الزيتون يوم أمس.

وقد وافقت هذه الفصائل على تسليم الأشلاء مقابل انسحاب قوات الاحتلال من غزة وتسليم جثث فلسطينيين استشهدوا في التوغل الإسرائيلي.

لكنّ الجانب الإسرائيلي لم يعلن بعد موافقته الرسمية. وقد قام وفد فلسطيني وآخر مصري بقيادة مدير المخابرات عمر سليمان بوساطة في هذا الموضوع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة