ايرلندي يفوز بالجائزة الاولى لمشروع متحف مصر الكبير   
الأحد 1424/4/8 هـ - الموافق 8/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
فاز اليوم الأحد الايرلندي شي فو بنج بالجائزة الاولى في المسابقة المعمارية الدولية لمشروع (متحف مصر الكبير) بمنطقة الاهرام وقدرها 250 ألف دولار كما فاز النمساوي ولف دي بريكس بالجائزة الثانية وقيمتها 150 ألف دولار والايطالي ريناتو ريزي بالجائزة الثالثة وقيمتها 100 ألف دولار
وتم منح ثلاث جوائز تقديرية أخرى قيمة كل منها 40 ألف دولار لمشاريع تقدم بها مصممون من البرتغال وايطاليا وألمانيا. وحصل برازيلي واسباني وبرتغالي وتشيكي على الجائزة التشجيعية وقيمتها 20 ألف دولار لكل منهم.
وأعلن فاروق حسني وزير الثقافة المصري هذه النتائج مشيرا الى ان دراسة الجدوى اجرتها ايطاليا وتكلفت اكثر من مليوني دولار واستغرقت اربع سنوات.
واضاف ان اكثر من ألفي مكتب استشاري عالمي طلب كراسة الشروط واستجاب بالفعل 1557 مكتبا استشاريا من 83 دولة وتم ترشيح 20 تصميما عن طريق اللجنة الدولية المشكلة من الجمعية المعمارية الدولية ومنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).
وتابع ان "مساحة المتحف تبلغ 117 فدانا وتكفي لعرض حوالي مئة ألف عمل اثري فضلا عن استيعاب ما يكتشف من اثار ليصبح المتحف الجديد مؤسسة ثقافية ضخمة جدا".
وقال ان التكلفة الاجمالية للمتحف تبلغ 350 مليون دولار مشيرا الى استعداد اليابان للمساهمة فضلا عن البنك الانمائي العربي والبنك الدولي الذي عرض قروضا ميسرة جدا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة