الأطعمة الغنية بالحديد تقلل فوائد الشاي الأخضر   
الخميس 1437/6/2 هـ - الموافق 10/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:37 (مكة المكرمة)، 12:37 (غرينتش)

كشفت دراسة أميركية حديثة أن شرب الشاي الأخضر بعد تناول الأغذية الغنية بالحديد يقلل فوائده الصحية وفاعليته المضادة للأكسدة، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الأمعاء.

وأوضح الباحثون بجامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية أمس الأربعاء أن الأشخاص الذين يبحثون عن فوائد الشاي الأخضر -خاصة مرضى التهاب الأمعاء- عليهم عدم تناوله بعد وجبة غنية بالحديد. ونشروا نتائج دراستهم في الدورية الأميركية لعلم الأمراض.

وأجرى الباحثون دراستهم على مجموعة من الفئران، واكتشفوا أن تناول الشاي الأخضر بعد وجبة غنية بالحديد يفقد الشاي قدرته مضادا للسموم والأكسدة.

وأشار فريق البحث إلى أن الأطعمة الغنية بالحديد تشمل اللحوم الحمراء والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت والسبانخ، وينطبق نفس التحذير مع مكملات الحديد التي تباع في الصيدليات.

وحسب الدراسة، يحتوي الشاي الأخضر على مكونات مفيدة في تخفيف التهاب الأمعاء، وعند تناوله بعد الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد يفقد قدرته العلاجية.

ومرض التهاب الأمعاء هو التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإسهال الدموي والألم والتعب، وفقدان الوزن وغيرها من الأعراض بما في ذلك نقص الحديد وفقر الدم، وهذا يستوجب أن يتناول المرضى مكملات الحديد والأغذية الغنية بالحديد.

وقال قائد فريق البحث أستاذ علم التغذية بجامعة ولاية بنسلفانيا الدكتور ماتام فيجاي كوما، إنه من المهم أن يعلم مرضى التهاب الأمعاء الذين يتناولون مكملات الحديد، متى يتناولون الشاي الأخضر للحصول على فوائده العلاجية.

وأضاف أن نتائج الدراسة يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر لفوائده الصحية، وكذلك الأشخاص الذين يستخدمونه خاصة لعلاج التهاب الأمعاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة