1.2 مليون مصل بالمسجد الحرام بثاني جمعة رمضانية   
الجمعة 1436/9/10 هـ - الموافق 26/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:22 (مكة المكرمة)، 19:22 (غرينتش)

أدى 1.2 مليون مصل ومعتمر صلاة الجمعة في المسجد الحرام وساحاته بمكة المكرمة في ثاني جمعة بشهر رمضان المبارك، وسط أجواء مفعمة بالروحانية. وقد أم جموع المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل بن طالب، ودعا المؤمنين إلى الاستفادة من أوقات شهر رمضان لنيل المغفرة والرحمة من الله عز وجل.

وقد هيأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي منظومة متكاملة من الخدمات، كما هيأت كافة الطاقات والإمكانات البشرية والآلية التي يحتاجها قاصدو المسجد في جميع المجالات والمستويات التوجيهية والإرشادية والتشغيلية، وتكثيف أعمال النظافة والصيانة والتشغيل، بحسب مدير إدارة الإعلام والاتصال بالرئاسة العامة أحمد بن محمد المنصوري.

وفي هذا السياق تم توفير قرابة مليون مصحف وتوزيع الكتيبات والمطويات الإرشادية بعدة لغات. وشملت الخدمات استمرار العمل بمشروع الترجمة الفورية لخطب الجمعة من الحرمين الشريفين، وخدمة لغة الإشارة للصم، إضافة إلى العمل على تنظيم دخول وخروج المصلين عبر أكثر من 160 باباً تؤدي إلى المسجد الحرام وسطحه وقبوه، و12 سلما كهربائياً.

كما تم تشغيل 250 مروحة تلطيف مناخي موزعة بساحات المسجد إضافة إلى أنظمة التكييف والتهوية, وأوضح مدير إدارة الإعلام والاتصال أنه تم الاستفادة من المراحل الثلاث لمشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، وأيضا توسعة الملك عبد الله للساحات الشمالية للمسجد الحرام, وتشغيل جسر "أجياد" الواقع جنوب مبنى توسعة المطاف والذي أعيد ربطه بالدور الأول من المرحلة الثالثة لمشروع توسعة المطاف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة