مركبة الفضاء غاليليو تتجه للاصطدام بكوكب المشترى   
الأحد 1424/7/26 هـ - الموافق 21/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة التقطتها المركبة غاليليو لكوكب المشترى عام 1998(الفرنسية)
قال مسؤولون بمختبر الدفع النفاث بوكالة ناسا للأبحاث الفضائية إنه من المتوقع أن تصطدم اليوم بكوكب المشترى المركبة الفضائية غاليليو.

وأضافوا في بيان أن غاليليو التي تسير الآن بقوة دفع منخفضة وتجاوزت عمرها الافتراضي بست سنوات حددت مسارا بالاندفاع نحو الغلاف الجوي للكوكب العملاق لترتطم به.

ويقول العلماء إن مستوى الوقود في المركبة منخفض جدا بشكل سيجعلها غير قادرة على توجيه جهازها لنقل المعلومات نحو الأرض أو حتى تعديل مسارها، لكنهم يعتقدون أنها ستتمكن من إرسال ساعات قليلة من المعلومات في آخر مرحلة من مهمتها.

وقالت مديرة مشروع غاليليو كلوديا ألكسندر "كانت مهمة رائعة لدراسة الكواكب السيارة ومن الصعب علينا أن نرى نهايتها". وأضافت أن غاليليو حتى وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة قادرة على إعطاء معلومات جديدة عن بيئة المشترى.

وأطلقت غاليليو من مكوك الفضاء أتلانتيس عام 1989 وإلى أن ترتطم بالمشترى ستكون قد قطعت نحو 4.6 مليارات كلم.

ودارت غاليليو في فلك المشترى 34 مرة وحصلت على أول قياسات مباشرة للغلاف الجوي للكوكب عن طريق إرسال مجس في منطاد هبط على الكوكب عام 1995.

وتوصلت المركبة إلى دلائل على وجود محيطات مياه مالحة تحت سطح عدد من الأقمار التابعة للمشترى مثل يوروبا وغانيميد وكاليستو كما درست البراكين النشطة شديدة الحرارة على القمر آبو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة