قتلى بزلازل تضرب أفغانستان وباكستان والهند   
الاثنين 14/1/1437 هـ - الموافق 26/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:08 (مكة المكرمة)، 12:08 (غرينتش)

قتل 44 شخصا في سلسلة هزات أرضية متتابعة بلغت قوة أشدها نحو ثماني درجات على مقياس ريختر ضربت شمال شرق أفغانستان وشمال باكستان، وشعر بها سكان العاصمة الهندية نيودلهي حيث اهتزت المباني وسط المدينة.

ففي أفغانستان، لقي 24 شخصا مصرعهم وأصيب 113 آخرون جراء الزلزال الذي هز أقاليم واسعة من البلاد.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن مركز الزلزال كان على عمق 196 كيلومترا، وعلى بعد نحو 82 كيلومترا جنوب شرقي مدينة فيض آباد عاصمة إقليم بادخشان الجبلي شمال شرق أفغانستان في منطقة هندوكوش الجبلية، وبلغ مداه الأراضي الهندية بقوة 7.7 درجات على سلم ريختر.

من جهته أفاد مراسل الجزيرة في إسلام آباد بمقتل 20 شخصا شمال باكستان جراء هذا الزلزال، حيث تعرضت عدة مدن لهزات أرضية متتابعة، مما سبب انزلاقات أرضية وانهيارات، وقد أفادت وسائل إعلام محلية بأن سكان العاصمة إسلام أباد ومدن إقليم البنجاب شعروا بالهزات.


وشعر بالزلزال أيضا السكان في نيبال، التي سبق أن ضربها زلزال قوي في أبريل/نيسان الماضي، وفي العاصمة الهندية هرع مئات السكان إلى الشوارع.

يشار إلى أن أفغانستان وباكستان والهند بها مستويات عالية من النشاط الزلزالي، ففي سبتمبر/أيلول 2014 لقي أكثر من خمسمئة شخص حتفهم عندما ضرب زلزال قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر منطقة في إقليم بلوشستان بباكستان.

وشهدت البلاد عام 2005 زلزالا راح ضحيته ما لا يقل عن ثمانين ألف شخص شمالي البلاد، كما شهدت أفغانستان والهند ونيبال عدة زلازل عنيفة في السنوات الماضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة