ألمانيا تعثر على الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة   
الثلاثاء 21/4/1423 هـ - الموافق 2/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
رجال الشرطة الألمانية يفحصون المنطقة التي سقط فيها حطام الطائرة الروسية أثناء اصطدامها فجر اليوم بطائرة الـDHL التي تبدو طائرة مماثلة لها في الإطار

حمل وزير النقل في مقاطعة باد فورتنبرغ الألمانية أولريش مولر ربان الطائرة الروسية التي تحطمت جنوبي ألمانيا مسؤولية الحادث الذي وقع فجر اليوم بين الطائرة التابعة للخطوط الجوية البشكيرية التي كانت متوجهة من موسكو إلى برشلونة، وطائرة الشحن التابعة لشركة (دي إتش إل) الأميركية التي كانت متجهة إلى ألمانيا من البحرين. وقد أدى الحادث إلى مقتل أكثر من 70 شخصا في الطائرتين.

ونقل الوزير الألماني عن المراقبة الجوية السويسرية المسؤولة عن متابعة الرحلات في هذا الجزء الألماني أن مراقبا جويا سويسريا طلب من الطيار الروسي أن يحلق على ارتفاع أقل لكن الطيار لم يستجب. وقال مولر إن المراقب الجوي السويسري كرر طلبه أكثر من مرة دون أن يرد عليه الطيار الروسي. وأضاف "من هنا يمكن القول إن الطيار الروسي ارتكب خطأ".

وأشار إلى أن طيار طائرة الـ DHL أبلغ بأن طائرة روسية تحلق على ارتفاع مماثل وقد حاول عبثا تجنب الحادث. وقال إن القوات الأمنية الألمانية عثرت على الصندوق الأسود للطائرة الروسية فيما يستمر البحث عن صندوق البوينغ التي لم تكن تحمل طرودا بريدية تشكل خطورة.

وكان بيان صدر عن وزارة الداخلية الألمانية قد ذكر أن طائرة توبوليف روسية من طراز "Tu-154" كانت تحمل 69 مسافرا روسيا بينهم أفراد طاقمها المؤلف من 12 شخصا, اصطدمت فجر اليوم بطائرة بوينغ 757 تابعة لشركة DHL الأميركية لنقل الطرود البريدية وعلى متنها طاقمها المؤلف من شخصين, مشيرة إلى أن من بين القتلى عددا من الأطفال.

وقال مراسل الجزيرة في ألمانيا إنه لا يوجد حتى الآن أي معلومات عن وقوع ضحايا بين السكان على الأرض. وقال إن النيران اشتعلت في إحدى مدارس المنطقة التي كانت خالية وقت الحادث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة