فشل مساعي إقناع كوريا الشمالية باستئناف المحادثات   
الأربعاء 1427/3/14 هـ - الموافق 12/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:36 (مكة المكرمة)، 14:36 (غرينتش)
كوريا الشمالية اشترطت رفع واشنطن للعقوبات قبل إجراء المحادثات (الفرنسية)
أفادت مصادر إعلامية يابانية أن المساعي الدبلوماسية فشلت اليوم في طوكيو بإقناع كوريا الشمالية لاستئناف المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي.
 
وقالت وكالة كيودو للأنباء إنه بينما قالت الولايات المتحدة إنها لن تتوصل لحل وسط حتى تعود كوريا الشمالية إلى المحادثات دون أي شروط, أكد نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كي جوان أن العقوبات يجب أن ترفع عن بلاده قبل الموافقة على عقد أي اجتماع.
 
وقال كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي إنه "ليس من مهمتنا استئناف المحادثات, إنها مهمة الكوريين الشماليين لإعادة أنفسهم إلى المحادثات".
 
وعن تعليقه على التكهنات التي ترددت بعقد لقاء بين المسؤول الأميركي ونظيره الكوري الشمالي، قال هيل "سبق لنا أن عقدنا الكثير من الاجتماعات, الأمر الآن بيد الكوريين للتحرك".
 
وترغب بيونغ يانغ في أن ترفع واشنطن العقوبات المالية التي فرضتها على مؤسساتها خاصة البنوك بعد اتهامها بأنها تقوم بأعمال مصرفية غير مشروعة بما في ذلك غسيل الأموال وتزوير العملة الأميركية.
 
واجتماع طوكيو هو الأول بين الدول الست المشاركة في المحادثات وهي الولايات المتحدة والكوريتان واليابان وروسيا والصين, منذ الجولة الأخيرة التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة