محكمة جوهانسبرغ تأمر بتقديم أدوية الإيدز للجميع   
الخميس 1423/1/21 هـ - الموافق 4/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أيدت محكمة جنوب أفريقيا الدستورية قرارا أصدرته محكمة ابتدائية يدعو الحكومة إلى القيام فورا بتطبيق برنامج لتوزيع أدوية مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" على جميع أفراد المجتمع. وجاء القرار في وقت تستأنف فيه الحكومة قرارا آخر أصدرته المحكمة العليا في وقت سابق يقضي بضرورة توفير أدوية الإيدز الأساسية لجميع المصابين.

وتعارض الحكومة تقديم عقار نيفيرابين للنساء الحوامل اللواتي يحملن فيروس HIV المسبب للإيدز بالرغم من أن العقار أثبت فاعليته في تقليل فرص نقل الفيروس إلى الوليد أثناء المخاض.

وكان قاضي المحكمة العليا أمر في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن تبدأ حكومة بريتوريا فورا بتطبيق برنامج توزيع عقار نيفيرابين في عموم أرجاء البلاد. كما أصدر القاضي أمرا غير قابل للاستئناف بتوفير العقار في المراكز الصحية. وقالت المحكمة العليا الأسبوع الماضي إن الحكومة ممنوعة من استئناف القرار وإن عليها أن تبدأ فورا بتقديم العقار إلى المصابين.

وقد أشاع قرار المحكمة أجواء من الفرح بين ناشطي حقوق مرضى الإيدز الذين رقصوا وهللوا خارج المحكمة في جوهانسبرغ. وقال رئيس منظمة حملة إنقاذ مرضى الإيدز مارك هيود إن القرار سينقذ حياة آلاف الأطفال الذين كانوا سيولدون حاملين لفيروس HIV إذا رفضت الحكومة تقديم العقار للأمهات الحوامل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة