البنتاغون: روسيا نشرت منظومة صواريخ جديدة بسوريا   
الثلاثاء 3/1/1438 هـ - الموافق 4/10/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:21 (مكة المكرمة)، 12:21 (غرينتش)

ذكرت قناة فوكس نيوز الأميركية أن روسيا نشرت في سوريا منظومة صواريخ من نوع "أس 300 بي4" بنسختها المخصصة للتصدير المعروفة باسم "أنتيه 2500".

ونقلت القناة عن مصدر في البنتاغون قوله إن نشر هذه المنظومة يعد الأول من نوعه خارج روسيا، وإن أجزاء المنظومة وصلت أول أمس الأحد إلى مدينة طرطوس السورية.

وحسب المصدر ذاته، فإن دوافع روسيا لنشر هذه المنظومة المتطورة من صواريخ الدفاع الجوي غير واضحة تماما للبنتاغون.

يذكر أن هذه المنظومة قادرة على التصدي لأي صاروخ مجنح أميركي من طراز كروز، ويمكنها إصابة الطائرات والصواريخ من مسافة 250 كيلومترا.

وتتكون هذه المنظومة من نوعين: الأول صغير نسبيا وموجه ضد الطائرات وصواريخ كروز، والثاني قادر على استهداف صواريخ بالستية متوسطة المدى ويمكنه التشويش على الطيران الحربي.

وفي ذات السياق، أفاد مراسل الجزيرة في موسكو بأن مجلس الدوما (البرلمان) سيصوت يوم الجمعة المقبل على اتفاقية نشر قوات روسية في سوريا على أساس دائم.

وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع تعليق الولايات المتحدة محادثاتها مع روسيا بشأن تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

وقد اتهمت واشنطن موسكو بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق أبرم في التاسع من سبتمبر/أيلول الماضي، وكان يهدف إلى وقف أعمال العنف وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

video

تبادل الاتهامات
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي إن "الولايات المتحدة ستعلق مشاركتها في القنوات الثنائية التي فتحت مع روسيا للحفاظ على اتفاق وقف الأعمال القتالية".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية إن لديها انطباعا يتزايد بأن واشنطن "مستعدة للتحالف مع الإرهابيين بل مع الشيطان نفسه" من أجل تغيير النظام في سوريا.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا بأن الولايات المتحدة تحاول إلقاء اللوم على روسيا "التي حاولت في الأيام الأخيرة دعم الاتفاق".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين علق اتفاقا مع الولايات المتحدة بشأن التخلص من البلوتونيوم الصالح لصنع أسلحة.

ويؤشر هذا الإجراء على استعداد روسيا لاستخدام نزع السلاح النووي كورقة مساومة جديدة في خلافاتها مع الولايات المتحدة بشأن أوكرانيا وسوريا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة