عقار إيبو بروفين قد يقي من الزهايمر   
السبت 1426/11/16 هـ - الموافق 17/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:27 (مكة المكرمة)، 12:27 (غرينتش)

أظهرت بيانات مستقاة من 147 ألف رجل وامرأة على مستوى الولايات المتحدة الأميركية مسجلين في قوائم رابطة جماعات أبحاث الوقاية من السرطان وعلاقتها بالتغذية، أن الاستخدام المنتظم لعقار "إيبو بروفين" المسكن للآلام والمضاد للالتهاب والذي لا يحتوي على إستيرويدل أو شبيهات الكوليسترول يمكن أن يؤخر أو يقي من بدء الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

وقال الدكتور ألبرتو إشيشهيريو من كلية هارفرد للصحة العامة ببوسطن إنهم وجدوا أن الأشخاص المنتظمين في استخدام عقار إيبو بروفين يواجهون مخاطر أقل بنسبة 35% للإصابة بالشلل الرعاش عنها بالنسبة لغير مستخدميه.

وحسب نتائج الدراسة فإن هذه النتائج تظهر أكثر عند الأشخاص الذين لا يستخدمون عقاقير مسكنة للآلام ولا تحتوي على إستيرويدل المضادة للالتهابات.

وأظهرت الدراسة أن مستخدمي ما بين قرصين إلى سبعة من عقار إيبو بروفين أسبوعيا تقلصت لديهم المخاطر المتصلة بالإصابة بالشلل الرعاش بنسبة 28%، في حين تقلصت مخاطر الإصابة بالشلل الرعاش لدى من يستخدمون قرصا أو أكثر يوميا إلى 38%.

ولم يتم ملاحظة أي صلة بين مخاطر الإصابة بالشلل الرعاش واستخدام الأسبرين أو حتى مسكنات الآلام التي لا تحتوي على شبيهات الكوليسترول المضادة للالتهابات أو عقار إسيتامينوفين.

وحسب الدكتور إسيشهيريو فإن هذه النتائج تفترض أن عقار إيبو بروفين يمكن أن يساهم في الوقاية من مرض الشلل الرعاش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة