البت غدا في تسليم زكاييف إلى موسكو   
الاثنين 1423/9/6 هـ - الموافق 11/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد زكاييف يتوسط عددا من المشاركين في المؤتمر العالمي الشيشاني في كوبنهاغن (أرشيف)
يسعى محامو أحمد زكاييف مبعوث الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف والذي اعتقل في الدانمارك نهاية الشهر الماضي للإفراج عنه وعدم صدور قرار قضائي بتسليمه إلى موسكو.

وقال رئيس لجنة دعم القضية الشيشانية بالدانمارك توماس لارسن إن محامي زكاييف سيطالبون محكمة كوبنهاغن بالإفراج عنه أثناء مثوله أمامها يوم غد.

يذكر أن سبب اعتقال زكاييف هو المزاعم التي أوردتها موسكو بتورطه في المساعدة في التخطيط لاحتجاز رهائن في مسرح بموسكو، حسب ما أفادت بذلك الشرطة الدانماركية وقت اعتقاله.

وأضاف لارسن "لكن بسبب عدم تقديم الروس لأي دليل يثبت تورطه في تلك العملية إلى السلطات الدانماركية، فإن من الطبيعي في هذه الحالة أن يتم الإفراج عنه".

وأشار إلى أنه في حال لجوء المحكمة لتمديد فترة اعتقاله، فإن محامي الدفاع سيقترحون قائمة بأسماء عدد من المواطنين الدانماركيين الموثوق بهم الذين بوسعهم ضمان عدم فراره من البلاد لحين صدور الحكم النهائي بشأنه. ومن المقرر أن تبت المحكمة غدا بشأن تمديد اعتقاله أو الإفراج عنه.

وكان زكاييف قد اعتقل يوم 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في الدانمارك بناء على طلب من روسيا, أثناء حضوره مؤتمرا للمنفيين الشيشان أعد له مسبقا منذ فترة طويلة في كوبنهاغن وتسبب في توتر العلاقات مع روسيا.

وقدمت موسكو بعد ذلك طلبا رسميا بتسليمه، إلا أن كوبنهاغن لم تتخذ بعد أي قرار بشأن ذلك، قائلة إن هناك حاجة لمزيد من المعلومات قبل اتخاذ أي إجراء من هذا القبيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة