أوباما يطلب سلطة تنفيذية   
السبت 1433/2/20 هـ - الموافق 14/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 10:58 (مكة المكرمة)، 7:58 (غرينتش)

أوباما يؤكد أنه سيستخدم السلطة لإصلاحات تسفر عن فعالية أكبر وخدمة أفضل
(رويترز-أرشيف)

طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما من الكونغرس منحه سلطة رئاسية لإعادة تنظيم الحكومة الاتحادية وتعزيزها, بما يضمن تحركا سريعا بشأن اقتراحاته تنسيق الحكومة ليكون عملها أفضل للشعب الأميركي ووضع حد للازدواجية والتبديد.

وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض "نعيش في اقتصاد القرن الـ21 لكن حكومتنا ما زالت منضمة إلى القرن العشرين, وقد تغير اقتصادنا تماما كما تغير العالم, لكن الحكومة لم تفعل ذلك". ودعا الكونغرس إلى منحه سلطة كانت لدى الرؤساء السابقين لتنسيق وإصلاح الجزء التنفيذي.

وأكد أوباما أنه لن يستخدم السلطة إلا في إصلاحات تسفر عن فعالية أكبر وخدمة أفضل وحكومة يمكن الاعتماد عليها، وعبّر عن رغبته في دمج ست وكالات في وكالة واحدة أكثر فعالية للترويج للتنافسية والصادرات والأعمال الأميركية.

يشار إلى أن الوكالات الست هي: إدارة الشركات الصغيرة ومكتب التمثيل التجاري الأميركي، ومصرف التصدير والاستيراد، وشركة الاستثمار الخاص في الخارج، ووكالة التنمية والتجارة الأميركية، وقسم الأعمال والتجارة الأساسي في وزارة التجارة.

وقال أوباما إن تعزيز هذه الوكالات بالإضافة إلى برامج أخرى سيساعد المقاولين والشركات على النمو والتنافس والاستخدام ودعم وزارة واحدة متماسكة لديها مهمة واحدة هي "تحفيز إيجاد الوظائف وتوسيع الاقتصاد الأميركي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة