الدانمارك تأمل بضم قبرص موحدة للاتحاد الأوروبي   
الاثنين 1423/9/27 هـ - الموافق 2/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مولر ينظر إلى خارطة خلال زيارته لأنقرة

قال بير ستيغ مولر وزير خارجية الدانمارك التي ترأس الاتحاد الأوروبي إن بلاده عازمة على التوصل إلى تسوية للمسألة القبرصية من أجل انضمام الجزيرة موحدة إلى الاتحاد.

وأوضح مولر بعد محادثاته بأنقرة مع نظيره التركي يشار ياكش أن محادثات الجانبين بشأن تسوية مشكلة قبرص قبل انضمامها للاتحاد الأوروبي كانت "مشجعة". وقال للصحفيين قبل توجهه إلى أثينا إن تركيا تبذل كل ما بوسعها للمساعدة على تسوية المشكلة.

وأضاف الوزير الدانماركي "دعونا جميع الأطراف إلى التفاوض بإيجابية مع الأمم المتحدة حتى نتمكن من إعادة توحيد الجزيرة, ومن التوصل لاتفاق سياسي حين نلتقي في كوبنهاغن", في إطار قمة الاتحاد الأوروبي منتصف هذا الشهر.

ومن جهة أخرى أعرب مولر عن ارتياحه للإصلاحات الجديدة التي أعلنت الحكومة التركية تطبيقها قريبا, معتبرا أنها "ستقرب تركيا من معايير كوبنهاغن" من أجل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان المسؤول الدانماركي قد التقى في وقت سابق الاثنين موفد الأمم المتحدة الخاص إلى قبرص ألفارو دو سوتو الذي يزور أنقرة، ومن المنتظر أن يتوجه إلى قبرص.

وسترفع مختلف الأطراف -ومن بينها المجموعتان القبرصيتان اليونانية والتركية- ملاحظاتها على خطة الأمم المتحدة بشأن المسألة القبرصية خلال اليومين المقبلين, بحسب تصريح دو سوتو لوكالة أنباء الأناضول التركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة