الغموض يكتنف محادثات تخصيب يورانيوم إيران بروسيا   
الجمعة 29/11/1426 هـ - الموافق 30/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:53 (مكة المكرمة)، 22:53 (غرينتش)

موسكو تسعى لإنهاء جمود المفاوضات النووية (رويترز-أرشيف)
أعلن دبلوماسي إيراني أن مسؤولين رفيعي المستوى من إيران وروسيا اتفقوا على إجراء محادثات بشأن اقتراح موسكو بتخصيب اليورانيوم الإيراني في روسيا.

وقال المصدر الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه إن الاتفاق جاء خلال اتصال هاتفي بين رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني ومسؤول الملف النووي علي لاريجاني، وسكرتير مجلس الأمن القومي الروسي إيغور إيفانوف.

وأضاف أن لاريجاني أبلغ إيفانوف بأنه هناك جوانب غموض ومشكلات في الخطة الروسية لكن يمكن بحث الإطار العام لها. وبحسب المصدر الإيراني وافق إيفانوف على إرسال وفد إلى طهران برئاسة أحد مساعديه لبدء محادثات.

من جانبها نفت الخارجية الروسية تلقيها ردا رسميا من إيران بشأن الاقتراح النووي. وتسعى موسكو لإزالة العقبة الرئيسية أمام المفاوضات المرتقبة بين طهران والاتحاد الأوروبي الشهر المقبل.

وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أيد الشهر الماضي الاقتراح، بهدف منح الجهود الدبلوماسية فرصة جديدة قبل إحالة الملف لمجلس الأمن.

وتتمسك طهران برفض أي تسوية مع الأوروبيين تتضمن التخلي عن حقها بتخصيب اليورانيوم. وأكدت مرارا أن العملية للأغراض السلمية ولن تصل لمرحلة تصنيع سلاح نووي. وأبدى جواد واعظي نائبِ رئيس مجلس الأمن القومي مرونة بموقف بلاده، قائلا إنها تدرس بجدية قبول العرض الروسي بهدف تهدئة المخاوف الغربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة