أول تشيكي وأصغر دراج يفوز ببطولة دراجات سويسرا   
الاثنين 1429/6/20 هـ - الموافق 23/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:53 (مكة المكرمة)، 20:53 (غرينتش)
الفائزون الثلاثة الأوائل يتوسطهم الدراج التشيكي رومان كرويتسيغر (الجزيرة نت)

تامر أبو العينين-بيرن
 
نجح الدراج التشيكي رومان كرويتسيغر مساء أمس في اختطاف المركز الأول بسباق سويسرا الدولي للدراجات.
 
وتمكن كرويتسيغر من الإطاحة بمنافسه الألماني أندرياس كلودن بفارق 49 ثانية فقط، مسجلا 35 ساعة و43 دقيقة و46 ثانية، قطع خلالها 1411 كلم من مسافة السباق التي تم تقسيمها إلى تسع مراحل.
 
وحل الإسباني إيغور أنطون في المركز الثالث بفارق دقيقة واحدة و55 ثانية يليه الإيطالي داميانو سوينغو، ليكتفي الدراج السويدي توماس لوفكفيست بالمركز الخامس.
 
ويسجل كرويتسيغر (22 عاما) إلى جانب البطولة لقبي "أصغر دراج" و"أول تشيكي محترف" يحصل على البطولة في دورتها الثانية والسبعين.
 
تنافس حاد في مراحل السباق المختلفة
(الجزيرة نت)
تكتيك جيد
ويرى مراقبون أن كرويتسيغر تمكن من تقسيم المرحلة التاسعة (168 كلم) من السباق بشكل جيد، حيث حرص على اجتياز مرحلته الجبلية الصعبة (25 كلم) من ألتدورف وسط سويسرا إلى العاصمة بيرن بفارق جيد مع منافسيه، واحتفظ بهذا الفرق طيلة المرحلة المتبقية.
 
في المقابل رأى مراقبون آخرون أن اختلاف درجات الحرارة من السهول (27 درجة مئوية) إلى الجبال (15 درجة) ثم العودة مرة ثانية إلى درجة الحرارة المرتفعة كان له تأثير على أداء بعض الدراجين، إذ لم تتمكن أجسامهم من التكيف سريعا مع هذا الاختلاف.
 
ويفتح هذا الفوز الباب أمام كرويتسيغر لدخول سباق فرنسا الدولي للدراجات بثقة عالية ليواجه منافسين أكثر خبرة منه، لكنه في الوقت نفسه يعول على عاملين هامين أولهما الحيوية الفائقة بسبب التدريب المتواصل وصغر السن وبطولاته السابقة في مرحلة الناشئين، والثاني عدم تورطه مثل بعض الدارجين المخضرمين في مشكلات تعاطي المنشطات.
 
وكان رومان كرويتسيغر قد أثبت تكهنات فوزه بالبطولة منذ المرحلة الثامنة يوم السبت، في منطقة جبلية حلزونية تسير في اتجاه عكس عقارب الساعة، حيث تمكن من التغلب على منافسه الفنزويلي جوسيه روخانو بفارق 16 ثانية.
 
آخر فوز لدراج سويسري بالبطولة
 يعود إلى عام 2002 (الجزيرة نت)
عودة السويسريين
في المقابل أثلج السويسري فابيان كانسيلارا صدور مشجعيه بعودة دراج سويسري إلى الصدارة بعد غياب سنوات في المراكز المتأخرة، محققا المركز الأول ولكن في المرحلة التاسعة فقط من السباق في 4 ساعات ودقيقة واحدة وسبع ثوان، متفوقا على منافسه البلجيكي فيليب غيلبرت بفارق النقاط فقط، حيث اجتازا سويا خط النهاية في نفس الوقت.
 
ويعود آخر فوز لدراج سويسري بالبطولة إلى عام 2002. وقد شهدت بطولة هذا العام موقفا طريفا في مرحلتها الخامسة، حيث سقط الدراج فرانك شليك من لوكسمبورغ في هوة عميقة بعدما فقد سيطرته على الدراجة في أحد المنعطفات واصطدم بحاجز، وما إن هرعت سيارات الإسعاف والمروحيات العمودية حتى فوجئ الجميع به خارجا من الهوة سليما ليكمل السباق.
 
وتصنف بطولة سويسرا للدراجات التي انطلقت للمرة الأولى عام 1933 ضمن أهم أربع مسابقات للعبة في أوروبا مع مثيلاتها في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، لكنها تتميز بتنوع التضاريس في مساحة محدودة، ما يجعل التحديات في  المناطق الجبلية اختبارا صعبا للدراجين المحترفين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة