لبناني كندي يعترف بمحاولة بيع حزب الله معدات عسكرية   
الأربعاء 1426/7/4 هـ - الموافق 10/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:24 (مكة المكرمة)، 10:24 (غرينتش)
حزب الله يمتلك العديد من المعدات العسكرية (أرشيف)
أعلن مصدر قضائي أميركي أن لبنانيا كنديا اعترف بمحاولته بيع حزب الله اللبناني نظارات للرؤية الليلية.
 
ووفق المصدر فإن المدعو ناجي أنطوان أبي خليل أقر بالتهم الثلاث الموجهة إليه ومنها التآمر لمحاولة تصدير معدات عسكرية حساسة من الولايات المتحدة دون ترخيص. وباعترافه هذا يواجه "أبي خليل" حكما بالسجن تصل مدته لـ30 عاما.
 
وقد وجه المدعي العام في مانهاتن بنيويورك في ربيع 2004 لأبي خليل الذي اعتقل في 19 مايو/ أيار من نفس العام اتهامات "بتقديم دعم مادي لإرهابيين ومحاولة المساهمة في دعم مجموعة إرهابية والتآمر لتصدير معدات عسكرية حساسة من دون تصريح".
 
وخضع الرجل -الذي يدير شركة نقل في مجال التصدير والاستيراد مقرها مونتريال- قبيل اعتقاله لمراقبة الشرطة في إطار عملية تبييض أموال والاتصال بعميل مزدوج.
 
ووفق الادعاء العام في مانهاتن فإن هذا العميل سأله خلال لقاء بينهما في نيويورك في منتصف مايو/ أيار 2004 ما إذا كان بإمكانه تسليم نظارات للرؤية الليلية لحزب الله في أثينا باليونان، مشيرا إلى أن أبي خليل أجاب بأن الأمر لا يشكل مشكلة وأن له أصدقاء.
 
وقد اعتقل أبي خليل أثناء تسلمه أول دفعة بـ2500 دولار من العميل المزدوج.
 
يشار إلى أن واشنطن تطالب الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة فؤاد السنيورة  بالتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1559 الذي صدر في سبتمبر/ أيلول 2004 وينص إلى جانب الانسحاب السوري الذي تم في أبريل/ نيسان الماضي على نزع سلاح المليشيات خاصة حزب الله. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة